تسجيل الدخول

تعرف على جهود محافظة شمال سيناء للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة

استديو الأخبار
26 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
تعرف على جهود محافظة شمال سيناء للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة

أعلنت محافظة شمال سيناء اليوم فى بيان لها تفاصيل اجتماع المجلس الاستشارى للتربية الخاصة برئاسة اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .

وخلال الاجتماع أكد المحافظ إنشاء مكاتب لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة فى كافة الجهات لتيسير التعامل معهم وتسهيل حصولهم على الخدمات اللازمة إلى جانب إنشاء مداخل ومخارج خاصة بهم فى كل الجهات من المنشآت العامة ومرافق الخدمات ، وكذا قرار استثناء العاملين منهم فى مختلف المصالح الحكومية لمدة ساعة فى الحضور صباحا وساعة أخرى فى الانصراف بعد الظهر .

وطالب المحافظ بإعادة فحص شهادات الإعاقة الممنوحة لذوى الإعاقة للتأكد من نوع الإعاقة ونسب العجز حتى يمكن توفير الخدمة للمستحقين الحقيقيين وعدم استغلال ذلك لمصالح شخصية .

وقدم المحافظ الشكر لرجال الأعمال والمتبرعين لدعمهم ذوى الاحتياجات الخاصة وتطوير ورفع كفاءة مجمع التربية الخاصة بالعريش وتجهيزه بالأدوات والمعدات اللازمة لخدمة المعاقين، كما طالب بسرعة إنشاء مشروع الصندوق الدوار لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مجمع مدارس التربية الخاصة ، والذى يضم مشروعات خياطة ونجارة لمدرسة الأمل للصم ومشروع تربية الدواجن للفكرى ومشروع الخرز والخوص للنور للمكفوفين .

وطالب المحافظ بترشيح موظفين من كل جهة للتدريب على لغة الإشارة وكيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة إلى جانب إعداد مسابقة سنوية باسم ” مسابقة المعاق المثالى “لاختيار المثاليين من ذوى الاحتياجات الخاصة وتكريمهم .

وأصدر المحافظ توجيهاته للجهات المعنية بحل مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة فى مختلف المجالات إلى جانب توفير كافة احتياجاتهم بالتنسيق مع بعض رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن المجال مفتوح أمام جميع الجهات بما فيها منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال لتوفير احتياجات ذوى القدرات الخاصة ودعمهم وبحث المشاكل الخاصة بهم وذويهم نظير جهدهم مع أبنائهم وتحمل المصاعب بسببهم .

وقرر المحافظ ضم كلا من: الدكتورة نبيلة شراب رئيس قسم علم النفس التربوى فى كلية التربية بجامعة العريش والدكتور سيد الشربينى رئيس قسم الصحة النفسية بجامعة العريش إلى عضوية المجلس الاستشارى .

ووافق المحافظ على عدد من المطالب ، ومن بينها : مشروع الصندوق الدوار ، سد العجز فى مجمع التربية الخاصة من عمال المطعم ، توفير أطقم وأدوات رياضية للمجمع من الشباب والرياضة ، الاستعانة بخريجى قسم التربية الخاصة بجامعة العريش فى أداء الخدمة العامة فى المجمع ، تنظيم رحلة ترفيهية لذوى الاحتياجات الخاصة إلى مدينة بورسعيد بمعاونة الشباب والرياضة .. مع إشراكهم فى برنامج الرحلات القومية وبرنامج أهل مصر المقدم من الشباب والرياضة، علاوة على تيسير عمليات الكشف الطبى والرعاية الصحية للمعاقين عن طريق مديرية الصحة ، تيسير تنقلات المعاقين بالسماح للأوتوبيس المقل لهم بالدخول من ضاحية السلام إلى الريسة للتخفيف عليهم ، الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية داخل مجمع التربية الخاصة ، إنشاء ملعب ترتان وتجهيز مسرح التربية الخاصة ، وتوفير احتياجات مدارس التربية الخاصة من السبورات والديسكات نظرا لزيادة عدد الطلاب فى مجمع التربية الخاصة ، تنظيم حملة توعية للاكتشاف المبكر والحد من الإعاقة باشتراك مديريات : التربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى ، توفير سيارة من مديرية التربية والتعليم لإدارة التربية الخاصة أثناء المتابعات لمدارس الدمج والتربية الخاصة .

ومن جانبها عرضت الدكتورة عزة كمال مقرر عام المجلس الموافقات السابقة للمحافظ فى الاجتماعات السابقة ، والتى شملت : ضم وإلحاق مدرستى التربية الخاصة برفح والبساتين على مجمع مدارس التربية الخاصة فى العريش ، إصلاح جميع أجهزة المطعم وشراء قطع الغيار اللازمة ، إنشاء مكاتب إدارية ملحقة بكل مؤسسة لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة ، استلام عدد (2) أوتوبيس لمدارس التربية الخاصة من دعم المشروعات ، استثناء ذوى الاحتياجات الخاصة من الحضور والانصراف بواقع ساعتين يوميا فى شمال سيناء .

وأشارت محافظة شمال سيناء إلى أنه تم الانتهاء من حملة : “اعرف حقك ” لذوى القدرات الخاصة .

وأعلنت أن إدارة التربية الخاصة تعتبر إدارة ذو طابع خاص لخدمة ذوى القدرات الخاصة ومدارس الدمج التى يصل عددها إلى (110) مدرسة على مستوى المحافظة بجانب مدارس التربية الخاصة والفصول الملحقة التى تضم 464 طالبا وطالبة من مختلف الإعاقات .

كما عرض حسن صالح رئيس مجلس إدارة نادى المعاقين مطالب ذوى الإعاقات من حيث توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية، مطالبا بتخصيص أحد المساجد لإلقاء الدروس الدينية بها، مع توفير مترجمين للإشارة لذوى الإعاقات .

ومن جانبها، طالبت الدكتورة نبيلة شراب رئيس قسم علم النفس التربوى بجامعة العريش بضرورة الفحص الطبى الدورى لذوى الإعاقة للوقوف على مدى استجابتهم للعلاج وتوفير الرعاية اللازمة لسرعة دمجهم فى المجتمع .

وأعلن إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة عن إدراج عدد 300 شاب وفتاة من ذوى الإعاقة فى البرنامج القومى أهل مصر إلى جانب ضم 45 طالبا وطالبة من المعاقين فى برنامج الرحلات القومية الترفيهية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.