ولاية سيناء وإعلام الإخوان أبرز محاكمات اليوم

106 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 31 يناير 2019 - 1:03 مساءً
محاكمة
المحكمة العسكرية تنظر أولى جلسات محاكمة 555 متهما في قضية “ولاية سيناء الثانية”.. والحكم على 28 متهما بينهم إعلاميون ومقدمو برامج تابعون لجماعة الإخوان
يمر قطار محاكمات اليوم الخميس -نهاية الأسبوع- بمحطات عدة يحظى بعضها باهتمام الرأي العام لا سيما مع نظر المحكمة العسكرية أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ”ولاية سيناء الثانية”، والتي تشمل 555 متهما، وصدور الحكم بحق 28 متهمًا بينهم إعلاميون ومقدمو برامج بقنوات “الشرق الفضائية”، و”مكملين” و”الجزيرة” والمتداولة إعلاميا بـ”إعلام الإخوان” واستئناف جلسات محاكمة رجل الأعمال عمرو النشرتي؛ بتهمة الاستيلاء على أموال بنك السويس.

ولاية سيناء الثانية

المحكمة العسكرية المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، تنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ”ولاية سيناء الثانية”، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم “داعش”، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم “داعش” بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفن العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

حبيبة تبكي فى أول ظهور لها فى محاكمة «مذبحة الرحاب»

إعلام الإخوان

محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي تصدر حكمها على 28 متهمًا بينهم إعلاميون ومقدمو برامج بقنوات الشرق الفضائية، ومكملين والجزيرة، في القضية رقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا “طوارئ”.

وحمل أمر الإحالة أنه في غضون عامي 2017 و2018، أسس وتولى المتهم الأول قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، بأنه أسس جماعة المجلس المصري للتغيير، للتحريض ضد مؤسسات الدولة، والمتهمون جميعًا روجوا لأغراض تلك الجماعة الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي.

المتهمون المحبوسون هم كل من: هاني عوض، ومحمد عبد الله محمد، وصالح رضا صالح أحمد، وسعيد أمام حشاد، وعادل عبد الرشيد، وأحمد علي عبد العزيز، ومجدي محمد عمارة، وطه محمد علي الحلبي، ونعمان السيد محمد.

وتبين من قرار الاتهام أن هناك 19 متهمًا “هاربين”، وهم حسام الدين عاطف، ومحمد عبد العزيز محمد شوبير “مقيم حاليًا بالولايات المتحدة الأمريكية”، وهشام كامل عبد الحكيم، وعماد محمد السيد عامر، ومحمد أحمد عبد الفتاح، وتوفيق على حسن، وعبد الحكم محمد عبد الغني حسبو، ومحمد أحمد حافظ، ومايسة محمود، وغادة محمد نجيب، وهشام محمد عبد الدائم، وعمر عبد الواحد، وعيد محمود سليمان، وطارق محمد قاسم، وهشام أحمد علي، ونبيه أحمد عوض، وحسام الدين مصطفى، وأحمد محمد عبد الحليم، ومصطفى محمد مصطفى.

تأجيل محاكمة متهمي «حسم 2 ولواء الثورة» لـ13 فبراير

النصب على بنك السويس

كما تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس محاكمة رجل الأعمال عمرو النشرتي، بتهمة الاستيلاء على أموال بنك السويس، وذلك برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وعبد المجيد حلمي ومحمد علاء.

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات شمال الجيزة بالسجن 15 سنة لرجل الأعمال عمرو النشرتي و11 آخرين، في القضية رقم 3011 للجنايات؛ لاتهامهم بالاستيلاء على مليار جنيه من أموال بنك السويس “قروض بدون ضمانات كافية”.

رابط مختصر
2019-01-31 2019-01-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اتحاد قبائل سيناء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.