5 محطات رئيسية بمحاكمة 30 إرهابيًا بـ”داعش الإسكندرية”.. تعرف عليها

111 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 24 يناير 2019 - 4:19 مساءً
المستشار حسن فريد

أوشكت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، من تسطير كلمة النهاية فى محاكمة 30 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابى، والذين اتخذوا مقرًا لتنظيمهم الإرهابى بعزبة محسن بالإسكندرية، بعد حجز القضية للحكم، وتوجد مجموعة من المحطات الرئيسية فى القضية تعرف عليها:

المحطة الأولى.. تلاوة أمر الإحالة

حددت محكمة استئناف القاهرة، الدائرة 28 إرهاب برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين وفتحى الروينى وخالد حماد، لنظر القضية، ومع أولى جلسات الدعوى فى 19 يونيه 2018، وتلا ممثل النيابة العامة أمر إحالة المتهمين، وطلب بتطبيق مواد الاتهام على المتهمين.

المحطة الثانية.. الشاهد يتعرف على متهم بزرع قنبلة

مع نظر ثانى الجلسات فى 21 يونيه 2018، تعرف شاهد الاثبات حسام باولو صاحب محل كحوليات، على المتهم حمزة شعبان والذى قام بزرع عبوة ناسفة داخل المحل الخاص به.

كما استمعت المحكمة فى ذات الجلسة إلى شاهد الإثبات الاول بالقضية مجرى التحريات.

المحطة الثالثة.. النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة

فى 3 نوفمبر 2018، استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة وجاء فيها :”الإرهاب يطل علينا كل صباح متباهى بمقتل هذا أو ذاك، ذلك الإرهاب الذى جعل القتل والتفجير أمر تعتاد عليه الأسماع، نقف اليوم فى هذه القاعة المقدسة ونسمع داخل قفصها خطاب تكفير واستباحة للأنفس والأموال، إن هؤلاء الإرهابيين يطوعون الإسلام وفق أهوائهم واتخذوا من الإسلام مظهرا لهم وإذا اطلعنا على سرائرهم لوجدناهم كاذبون”.

واستكمل ممثل النيابة العامة: “أما عن وقائع دعوانا فإنها تتشابه مع بدايات غيرها من جماعات الجهل والضلال، فالضرب واحد وإن تعدد السالكون، تلقى المتم الأول تكليفات من كوادر تنظيم لعين اتخذ من صحراء مصر الغربية معسكر للتمكين حيث دعوا للتكفير العام والقتل دون تكفين، واستحلال دماء القبط وأموالهم، وتنفيذا لأوامر القيادات ضم المتهم الأول باقى المتهمين فى خليته، وأعدوا برامج التلقين لتدارس أفكار الشيطان بعقد لقاءات تنظيمية ترسخ لأفكارهم التكفيرية لتنفيذ عمليات انتحارية”.. وطالبت بأقصى عقوبة على المتهمين.

المحطة الرابعة.. مرافعة الدفاع

على مدار 6 جلسات استمعت المحكمة لمرافعة الدفاع، وطالب الدفاع البراءة لجميع المتهمين وقدم العديد من الدفوع، ولعل أبرزها التشكيك فى التحريات وانتفاء صلة المتهمين بوقائع الدعوى.

المحطة الخامسة.. حجز الدعوى

بعد نظر 13 جلسة تقريبا فى القضية على مدار 7 أشهر قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم بجلسة 30 مارس القادم.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 30 إرهابيا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم “داعش الإرهابى”، وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابة، باشرت التحقيقات فى القضية، فى ضوء ما تسلمته من تحريات أجراها قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية والذى تمكن من تحديد أعضاء التنظيم الإرهابى وأغراضه والقبض على عناصره، وذلك نفاذا للإذن الصادر بهذا الشأن من النيابة وقبل قيامهم باستهداف إحدى الكنائس بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية والتى سبق رصدها بمعرفة عناصر التنظيم.

رابط مختصر
2019-01-24 2019-01-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اتحاد قبائل سيناء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.