تسجيل الدخول

محمية أبو جالوم في وادي الرساسة بسيناء

2020-05-11T09:46:06+03:00
2020-05-11T09:46:07+03:00
السياحة في سيناء
11 مايو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
 أبو جالوم - وكالة سيناء نيوز

تقع علي خليج العقبة علي الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة ، وقد أعلنت كمحمية في عام 1992. محمية طبيعية متعددة الأغراض. تطل على خليج العقبة على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وقد أعلنت كمحمية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1511 لسنة 1992 والمعدل بالقرار رقم 33 لسنة 1996. تتميز بطبوغرافية خاصة تقترب فيها الجبال من الشواطئ، كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م إلا أنه غير مستقر وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية ومجموعة الوديان التي تتخللها مما يضفي جمالاً خاصاً للمنطقة .. بالإضافة إلي بيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف .. كما تعيش بها أنواع مختلفة من الطيور كالنسور والعقاب .
وتعد أبو جالوم منطقة جذب سياحي لهواة الغوص ورحلات السفاري ومراقبة الطيور والحيوانات. وبها منطقة مسموح فيها بالاستثمار السياحي وفق شروط محددة. وبالإضافة إلي كل هذه المحميات المعلنة توجد في سيناء العديد من المناطق الأخرى التي تحظي بالاهتمام والحماية وهناك دراسات لإعلانها محميات طبيعية مثل منطقة طابا وما حولها ومنطقة عين القديرات قرب القسيمة في محافظة شمال سيناء .

الوصف العام:

يحد منطقة أبو جالوم شمالاً الخط الواصل بين تقاطع شرم الشيخ – طابا مع وادي الرساسة. وبعمق 3 – 5 كم من خط الشعاب المرجانية شرقاً، وإلى وادي ثلة المرة بجبل الجمرة. وحتى التقائه بطريق شرم الشيخ – طابا جنوباً. ويحدها غرباً طريق شرم الشيخ – طابا. وتبلغ مساحة المحمية حوالي 500 كم2 (منها 350 كم² في اليابس بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي).

تنوع الأنظمة البيئية:

تحتوي المحمية على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والحشائش البحرية واللاجونات والأنظمة البيئية الصحراوية والجبلية.تزجر الجبال والأودية بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، وتضم منطقة المحمية حوالي 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعاً لا توجد إلا في هذه المنطقة، مما يجعلها ذات جذب سياحي كبير.

رابط مختصر