الأرض الآمنة.. عودة الحياة لقرى شمال سيناء والأهالى يرفعون لافتات” شكرا للرئيس السيسى”.. استعراضات واحتفالات شبابية بالعودة.. حصر كافة احتياجات المواطنين .. والمحافظ يوجه الجهاز التنفيذى بتلبيتها فورا

16 يناير 2022
محرر 10
أخبار سيناءمكافحة التطرف
الأرض الآمنة.. عودة الحياة لقرى شمال سيناء والأهالى يرفعون لافتات” شكرا للرئيس السيسى”.. استعراضات واحتفالات شبابية بالعودة.. حصر كافة احتياجات المواطنين .. والمحافظ يوجه الجهاز التنفيذى بتلبيتها فورا

تواصلت جهود الدولة لإسعاد أهالي شمال سيناء فى قرى الشيخ زويد، والذين بدورهم عبروا عن فرحتهم مقدمين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وكل مؤسسات الدولة وهم يتلقون هدية العودة لمناطقهم بعد اكتمال تطهيرها.

الاهالى بعد دخول قراهم - وكالة سيناء نيوز
الاهالي-بعد-دخول-قراهم

وقال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن الدولة تواصل جهودها لخدمة أهالى قرى الشيخ زويد، لافتا إلى أنه تم عودة الحياة لقرى جنوب الشيخ زويد ومناطق غرب مدينة الشيخ زويد، وتواصلت بقرى وتجمعات سكنية غرب مدينة الشيخ زويد.

وأكد على توفير الخدمات الأساسية المتنوعة للمواطنين في القري العائدة بالشيخ زويد، خاصة القري الأم، ووجه الجهاز التنفيذي بالتعرف علي احتياجات المواطنين، وتلبيتها خاصة في قطاعات التعليم والصحة والكهرباء والمياه.

وقال محافظ شمال سيناء إن لجانا تضم ممثلين عن المديريات المختلفة، تجوب كافة المناطق التى عادت لها الحياة للتعرف على الاحتياجات الأساسية المطلوبة على الطبيعة.

وحملت مظاهر العودة لمناطق طهرتها الدولة مشاهد من التجمعات السكانية بمناطق تجمعات جنوب قرية الشلاق والغراء وقبر عمير غرب مدينة الشيخ زويد، وهم من مختلف الأعمار وصلوا لقراهم فى مجموعات يحملون لافتات تحمل عبارات “شكرا للرئيس عبد الفتاح السيسى “، و” شكرا لقواتنا المسلحة والشرطة المدنية “، و”شكرا لأرواح الشهداء “، وتضمنت الاحتفالات أداء فنيا ورقصات شعبية قدمها الشباب خلالها عبروا بلغة الفن عن الشكر والتقدير للدولة وكافة أجهزتها على الجهد المبذول ومعبرين عن فرحتهم بعودتهم.

الاهالى يعودون لقراهم - وكالة سيناء نيوز
الاهالي-يعودون-لقراهم

وقال الشيخ صالح أبو رياش، أحد رموز مدينة الشيخ زويد، إنهم يثمنون الجهد المبذول من أجل وصول الناس لقراهم وفرحة العودة لها وهي جهود قدم لأجلها الكثير من كل مؤسسات الدولة والأجهزة ذات الاختصاص والجهاز التنفيذى بمحافظة شمال سيناء .

وأضاف أن الأهالى فور عودتهم لقراهم شرعوا فى تعميرها وتجهيز الأراضى الزراعية لعودة الحياة لها، جنبا إلى جنب مع جهود الدولة فى الأعمار وتوصيل المرافق الحيوية العاجلة.

وتابع الحديث الشيخ محمد حسن مسعود من أهالى المنطقة أن فرحتهم اكتملت بعودة أهلهم لمناطقهم وسط تسهيلات تامة من كافة الجهات ومتابعة لمحافظ شمال سيناء لعودة الأهالى وتسيير لجان لحصر الاحتياجات.

وأضاف أن أول مظاهر العودة، الزراعة وتعمير الأرض والتى يتسابق الأهالي على القيام بها، مثمنين دور الدولة فى توفير اللازم لهم وتزويدهم بكافة الاحتياجات.

وقال الشيخ عبدالعاطى كريشان من أهالي منطقة الغراء، إن أهالى سيناء إن سكان التجمعات السكانية يبدأون حياتهم من جديد وهم يتطلعون لضخ الخدمات التى تعطلت وعلى رأسها مد شبكات الكهرباء والآبار الزراعية، وبناء تجمعات سكانية جديدة، وإصلاح الطرق، وصرف التعويضات الخاصة بهم المخصصة للمنازل المضارة والزراعات التى جفت.

العودة للقرى فى الشيخ زويد بسيناء - وكالة سيناء نيوز
العودة-للقرى-فى-الشيخ-زويد-بسيناء

وسبق وأعلن عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء فى تصريح لـ ” اليوم السابع”، إن الحياة بدأت تعود مرة اخرى، بعد أن سمح لسكان القرى الواقعة فى نطاقها بالعودة بعد انتهاء تطهيرها من الإرهاب، لافتا إلى أن هذه الأراضي توقفت بها الزراعة لأكثر من 7 سنوات.

وأضاف محافظ شمال سيناء، أن الدولة تقف مع أصحاب هذه الأراضى وتعويضهم عن الخسائر التى لحقت بهم، من خلال لجان تقوم بحصر ما لحق بأراضيهم من أضرار وتقديرها، والوقوف معهم مع عودتهم لأراضيهم من خلال مد المرافق لتشغيل الآبار الزراعية وعلى رأس الأولويات شبكات المياه والكهرباء، والتواصل مع وزارة الزراعة لتوفير الميكنة اللازمة لمساعدة المزارعين وتوفير شتلات الزيتون وكل ما يخدم المزارعين.

وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أنه وجه دعوة لكل أهالي القرى التى تم فتحها بالعودة السريعة والعمل فى أرضهم، مشيرا إلى أن منطقة الشيخ زويد من أشهر المناطق الزراعية التى كانت فى الماضى توصف بجنة الجنان لما تتميز به من محصول زراعى، وخلال فترة قريبة سيعود كل شيء لطبيعته.

وأكد محافظ شمال سيناء، أن الأولوية فى العمل إنشاء وتجديد البنية التحتية للقرى التى يتم فتحها، مشيرا إلى أنه لا يوجد وقت زمنى محدد لانتهاء تنفيذ المشروعات الخدمية، لكنه تعهد أنه خلال 6 شهور تكون جميع القرى مؤهلة لعودة الحياة فيها.

وأضاف المحافظ، أنه تم زيادة قيمة التعويضات بنسبة 50 ٪، بدلا من 25%‎ علي قيمة التعويضات المقدرة، ووجه المحافظ بتزويد قري الشيخ زويد بعدد 10محولات كهرباء، من بينها 6 محولات من شركة الكهرباء، و4 محولات من جهاز التعمير، وتوفير اسلاك معزولة هوائية.

وأشار المهندس خالد عيد رئيس قطاع شبكات كهرباء سيناء، إلى أن فرق الكهرباء لا ينقطع عملها من كافة مناطق الشيخ زويد،  مشيرا إلى العمل على إصلاح الخطوط وتركيب خطوط جديدة، وتوفير كافة الاحتياجات .

وعبارات شكر للقوات المسلحة والشرطة - وكالة سيناء نيوز
وعبارات-شكر-للقوات-المسلحة-والشرطة
من مظاهر الفرحة - وكالة سيناء نيوز
من-مظاهر-الفرحة
فرحة الاهالى بعودتهم - وكالة سيناء نيوز
فرحة-الاهالى-بعودتهم
عبارات شكر للرئيس - وكالة سيناء نيوز
عبارات-شكر-للرئيس
جانب من عودة الاهالى - وكالة سيناء نيوز
جانب-من-عودة-الاهالى