تسجيل الدخول

 شمال سيناء تراجع خطة الطوارئ استعدادًا لموسم الأمطار والسيول.

أخبار سيناء
15 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
25 2 - وكالة سيناء نيوز

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على استعداد المحافظة المبكر لموسم الشتاء من خلال وضع خطة رئيسية بالتنسيق مع الجهات والمديريات المعنية واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة.
وأصدر المحافظ توجيهاته بقيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر ، على أن تكون هذه الخطة تفصيلة ومتكاملة تشمل كاف الأنشطة والإجراءات التنفيذية التي تقع فى حدود مسئوليتها وواجباتها في مواجه أخطار السيول بما يتلائم مع الظروف والمستجدات.


وأشار المحافظ إلي اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من أخطار السيول ، بجانب إعداد وتجهيز غرف العمليات وتقديم تقارير فورية ودورية منتظمة لغرفة عمليات المحافظة ، والتتبع والترقب المبكر باحتمالات حدوث السيول من خلال تقارير الطقس التي تصدر عن هيئة الأرصاد الجوية وزارة الموارد المائية والري.


من جانبه أكد العميد أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، علي تشكيل لجنة من مجالس المدن والزراعة والري وإدارة الأزمات لمراجعة عمليات تطهير المخرات وإزالة المعوقات وأية إشغالات من مجارى السيول لعدم الإضرار بالمنشآت والقرى والتجمعات المحيطة بها ، وكذا تشكيل لجنة ثانية للمرور علي مهمات الإيواء العاجل المتاحة بمديرية التضامن الاجتماعي.
وشدد الغندور علي حصر جميع المركبات والتأكد من صلاحيتها وخطة توزيعها خلال الأمطار الشديدة والسيول ، بجانب توفير مولدات احتياطية لمحطات الصرف الصحي لتشغيلها حال فصل التيار الكهربي.
وأعلن الغندور عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وغرف عمليات أخرى فرعية بمراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية ، لتلقى أية إخطارات أو بلاغات بخصوص السيول ، علاوة على التواصل مع الأرصاد الجوية ومعهد الموارد المائية لمتابعة تطورات الظروف الجوية .


وأشار الغندور إلي وضع خطة تنفيذية لمواجهة السيول وأخرى بديلة في حالات الطوارئ ، وذلك من خلال التعاون بين الجهات المعنية وعلى رأسها مديريات الري والزراعة والطرق والتموين والصحة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتربية والتعليم وشركتي الكهرباء والمياه والصرف الصحي ، إلى جانب مجالس المدن .
من جانبه قال محمد الزيات مدير عام إدارة الأزمات بالمحافظة ، أنه تم ربط غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة بالعريش مع باقي الغرف الفرعية بمجالس المدن والمديريات والأجهزة المعنية لاستمرار التواصل بينها والمتابعة، ولتلقى أي بلاغات بخصوص الأمطار والسيول المحتملة..مؤكدًا علي قيام الإدارة بوضع سيناريو قبيل الأزمة وخلال الأزمة وبعد الأزمة لمجابهة أي طارئ.

المصدر الصفحة الرسمية للعلاقات العامة والإعلام لمحافظة شمال سيناء
رابط مختصر