طالبان تفرج عن رهينتين غربيين تحتجزهما منذ 3 سنوات

20 نوفمبر 2019
محرر 1
مكافحة التطرف
طالبان تفرج عن رهينتين غربيين تحتجزهما منذ 3 سنوات

رهينتين - وكالة سيناء نيوز

 

أطلقت حركة طالبان الأفغانية، اليوم، سراح رهينتين غربيين تحتجزهما منذ أكثر من 3 سنوات، في تبادل أسرى مع الحكومة الأفغانية التي سبق وأفرجت عن ثلاثة قادة بارزين من الحركة.

وأطلقت طالبان سراح الأستاذين الجامعيين الأمريكي كيفن كينج والأسترالي تيموثي ويكس في إقليم زابول جنوبي أفغانستان، بعد أن كانت قد اختطفتهما من أمام الجامعة الأمريكية في أفغانستان بالعاصمة كابول، التي كانا يحاضران فيها، في منتصف أغسطس عام 2016.

وقالت طالبان، في بيان نقلته وكالة خاما برس الأفغانية للأنباء، إننا “نرحب بالخطوة الإيجابية التي اتخذت في هذا الإطار بالإفراج عن ثلاثة من قادة الحركة”.

وأضاف البيان “وقد تم بالمثل الإفراج عن الأستاذين (الأمريكي كيفن كينج والأسترالي تيموثي ويكس) إلى جانب 10 جنود أفغانيين بنجاح”، مؤكدًا أن هذه الخطوات تشكل “خطوة للأمام في إجراءات حسن النية وبناء الثقة التي يمكن أن تساعد في عملية السلام”.

وكانت الحكومة الأفغانية قد أفرجت، الليلة الماضية، عن ثلاثة قادة بارزين بشبكة حقاني التابعة لطالبان من سجن باغرام.

في الوقت ذاته، رحب ​البيت الأبيض​ بـ”قيام حركة “طالبان” بإطلاق سراح رهينتين غربيين في إطار صفقة مع الحكومة الأفغانية”، مؤكدًا “تسليم الأميركي كيفين كينغ والأسترالي تيموثي ويكس للولايات المتحدة، مضيفا أنهما يتلقيان حاليا العلاج الطبي وغير ذلك من المساعدة من السلطات الأميركية”.

وشكر الشكر للحكومة الأفغانية على جهودها، مضيفا أن “الرئيس أشرف غني اتخذ العديد من الخطوات الجريئة من أجل قضية السلام”.