جمل سيناوى يصل العالمية.. رمضان شاب يدعم السياحة فى شرم الشيخ بـ”جمل”.. “سفينة الصحراء” يسير بالسائح منفردا والمكافأة” “حاجة ساقعة”.. الروس الأكثر إقبالا على امتطائه.. وصحف أجنبية تتحدث عنه وعن السياحة فى مصر

25 أكتوبر 2021
محرر 10
أخبار سيناءالسياحة في سيناء
جمل سيناوى
جمل سيناوى

يهتم الكثير من زوار مناطق سفارى شرم الشيخ من السائحين الأجانب والعرب وأبناء المحافظات، بركوب “الجمل”، ضمن برامج السياحة فى مناطق السفاري تحت سفوح جبال شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء .

من بين “الجماله” القائمين بنشاط توفير الجمال للسائحين، الشاب السيناوى رمضان أبوالعراج، الذى استطاع أن يبهر السائحين بحركات جديدة من نوعها يقوم بها جمله.

وينقل الجمل السائح لمسافات بعيدة والعودة به دون أن يصحبه، وعند عودته يقوم بمكافأته بزجاجة مياه غازية “حاجة ساقعة” يشربها الجمل وسط انبهار وإعجاب السائحين وتصفيقهم.

وقال رمضان أبوالعراج  لـ”اليوم السابع”، إنه يمارس نشاطه “جمال” فى منطقة سفارى شرم الشيخ منذ 12 عام، حيث ينتظر السائحين منذ شروق الشمس حتى مغربها، لنقلهم فى رحلات متتالية طوال اليوم، خلالها يقوم بدعوتهم لتجربة ركوب الجمل، التى فى البداية تكون محل تخوف منهم، ولكن بعد التجربة يطلبون تكرارها.

وأضاف أنه الجمل يعرف طريقه، حيث يتركه يسير وحيدا أو يقوده من يرافقه فى تجربة فريدة من نوعها، أن يقلد السائح أهل الصحراء فى قيادة وركوب الجمل والسير به بين الجبال.

ولفت إلى أنه يستقبل كل أنواع السياحة المحلية والعربية والأجنبية يأتون تباعا، يتوافدون فى مجموعات طوال اليوم، وأصبح يجيد التحدث بعدة لغات رغم أنه لا يقرأ ولا يكتب، وذلك لكثرة احتكاكه وتعامله وحديثه مع السائحين، مضيفا أن تعلمه لغة جديدة يضيف له أهمية فى التسويق لنشاطه والشرح للسائحين عن طبيعة الصحراء، واستخدام الجمل على أرضها وكيف كان فى الماضى مهما؟.

وأشار إلى أن أكثر من يقبلون على ركوب الجمل من السائحين الأجانب هم “الروس”، الذين ينبهرون بهذا الكائن الغريب بالنسبة لهم، فيما يستهوى امتطاء الجمل جنسيات أخرى للسير به مسافات بين الجبال، كما يفضل أبناء القاهرة والإسكندرية أن يكون الجمل جزء من برنامجهم.

وقال إن الجمل بالنسبة له ليس مجرد حيوان أو مصدر للرزق، لكنه صديق يعرف ماذا يريد، فهو يفهم لغته، واستطرد : الجمل يمارس نشاط السياحة بكل أدب وذوق مع السائحين ويشعر أن من يمتطي ظهره غريب ويريد أن يرى شيئا جديدا، لذلك يكون فى قمة الهدوء والسكينة والسير ببطء شديد، وكأنه يرحب بكل الضيوف.

ويشرب-مياه-غازية
ويشرب-مياه-غازية

وتابع إنه كل 3 سنوات يغير جمل جديد، لأن المهنة شاقة فالجمل طوال اليوم فى حركة ومشى لمسافات على أرض صخرية ووسط درجات حرارة مختلفة، ورغم أن طبيعته يتحمل كل هذه الظروف وأكثر، إلا أنه مع تقدم السن تقل حركته ويصبح فى حالة ويفضل استبداله بجمل آخر أكثر حيوية ونشاط ليواصل مهمته .

وأوضح أن هذا النوع من الجمال التى يستخدمه وغيره من الشباب فى نشاط السياحة هى من “ابل” سيناء التى توارثوها عن أجدادهم والتى تخصص قديما فى نقل المياه، وتختلف عن جمال السباقات وتسمى الهجن التى لها مواصفات أخرى ولها قدرة على الجري لمسافات بعيدة .

ويعرب عن سعادته عندما يسعد السائحين لذلك دائما يتعمد أن يأتي لهم بحركات غريبة وعجيبة، منها مثلا أن يترك الجمل يسير منفردا وأن يقدم للجمل فى نهاية كل رحلة “حاجة ساقعة” هدية بعد كل مشوار ويتركه يشربها دون تدخل، وسط انبهار السائحين وصياحهم وتصفيقهم والتقاط صور تذكارية.

وقال إنه يفاجأ بالسائحين يرسلون له صور جمله وقد تصدرت واجهات صحف عالمية، والصفحات الشخصية لهم على مواقع التواصل، وكلما يرى ذلك يكون فرحا أنه بنشاط بسيط يروج للسياحة ويدعمها، ويشجع على قدوم المزيد من السائحين لشرم الشيخ لرؤية حياة طبيعية وسط الجبال لاتتوفر فى بلادهم، ووسط أجواء آمنة ومستقرة ودرجة حرارة معتدلة طول اليوم .

جمل-رمضان
جمل-رمضان

وبين أن نشاط ركوب الجمل يكون فقرة ضمن برنامج سياحى يحضر السائحين لمنطقة سفارى شرم الشيخ لتنفيذه، ويتضمن ركوب بيتش باجى، والأحصنة وتناول عشاء أو غداء بدوى على نار الحطب، وشرب مشروبات طبيعية من الأعشاب وممارسة نشاط صدى الصوت لسماع أصواتهم من خلف الجبال والتزحلق على رمال تحت سفوح الجبال وغيرها من أنشطة يتسابق المنظمين للرحلات لتوفيرها لكل فوج سياحى قادم لشرم الشيخ .

وكانت أفردت وسائل الإعلام الرومانية تحقيقا مطولا عن السياحة وقضاء عطلات الشتاء في مصر، التى أصبحت الوجهة المفضلة والرئيسية للسياح الرومانيين  وبخاصة مدينة شرم الشيخ الذين يعتبرونها المنطقة السياحية الأكثر أمنا وأمانا في العالم في الوقت الحالي، حيث الأسعار الملائمة وانحسار العدوى علاوة على الطقس الرائع وتنوع المزارات السياحية، وحفاوة الاستقبال والخدمات المميزة .

رحلات-ركوب-الجمل
رحلات-ركوب-الجمل

وبرزت هذه الأهمية، بحسب ما أعلنته محافظة جنوب سيناء فى بيان بعد الزيارة الرسمية التى قام بها اللواء خالد فودة ،محافظ جنوب سيناء على رأس وفد من رجال الأعمال والمستثمرين لرومانيا، ولقائه مع رئيس بلدية سينايا فلاد أوبرا ، في 7 أكتوبر، لمناقشة مشاريع التنمية السياحية المشتركة المستقبلية في كلا الوجهتين، وتوقيع اتفاقية تآخي بين مدينتى شرم الشيخ وسينايا الرومانية .

ومن المتوقع زيادة الرحلات الرومانية إلى شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة نتيجة الزيارة الهامة لمحافظ جنوب سيناء، والذى من مؤداة تنشيط السياحة واستمتاع الرومان بالمزايا المتعددة للمدينة والمتمثلة فى الطقس المعتدل وتنوع فى السياحة مثل السياحة البحرية والترفيهية والسفارى والسياحة الثقافية ويدعم هذا الحب والاحترام المتبادل ما بين الشعبين المصرى الرومانى فى الماضى والحاضر والمتوقع زيادة  الطلبات في الفترة المقبلة “، كما يقول لوسيان بديرسيا ، الرئيس التنفيذي لوكالة IRI Travel، كما أن هناك العديد من الأنشطة الاقتصادية الرومانية المصرية الأخرى التي تعود بفوائد كبيرة على كلا البلدين.

المصدراليوم السابع