افتتاح فعاليات الدورة الـ44 للمعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة متميزة من فنانين مصريين وعرب

آخر تحديث :
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ44 للمعرض العام، الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، بحفل مميز أقيم على مسرح النافورة في ساحة دار الأوبرا المصرية.

وحضر الحفل السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية، والشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف الدورة، والفنان سامح إسماعيل، القيم الفني للمعرض.

 

أشادت وزيرة الثقافة بأهمية المعرض العام كحدث فني يعبر عن روح الحركة التشكيلية المصرية وقدرتها على رصد الظواهر المجتمعية بشكل فني متفرد. أكدت الكيلاني على أن الحركة التشكيلية تُعد جزءًا أصيلًا من الثقافة المصرية وتعكس رؤى متميزة لمختلف الاتجاهات والمدارس الفنية.

 

كما أشادت بالمستوى الفني الراقي للأعمال الفنية المشاركة، ومدى قدرتها على رسم ملامح متميزة عن المناخ الإبداعي المُعبر عن الشخصية المصرية.

 

تضمن الحفل تكريمًا لعدد من كبار مبدعي مصر والوطن العربي، الحاصلين على جائزة النيل للفنون. تم تكريم الفنانين الراحلين وأسرهم، إضافة إلى تكريم أعضاء لجنة الفرز والاختيار الذين بذلوا جهدًا كبيرًا لضمان خروج المعرض بهذا الشكل الراقي.

 

من جانبه، أثنى الدكتور وليد قانوش على جهود القائمين على تنظيم المعرض، مؤكدًا أن الجميع عمل بجد ليعكس المعرض روح الثقافة المصرية وقيمة الفن التشكيلي في الحفاظ على الهوية المصرية. كما شكر وزيرة الثقافة على دعمها المستمر لأنشطة قطاع الفنون التشكيلية.

 

شهد الحفل عرضًا موسيقيًا قدمه الفنان نصير شمه وأساتذة “بيت العود”، وعرضًا لفيلم قصير عن رحلة ومسيرة سمو الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة. تستمر فعاليات المعرض حتى 31 يوليو 2024، بمشاركة 300 فنان في ست قاعات عرض، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والندوات المصاحبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.