صناعة البتروكيماويات.. استثمارات جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز التنمية المستدامة

آخر تحديث :
صناعة البتروكيماويات.. استثمارات جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز التنمية المستدامة

مشروعات لإنتاج السيليكون ومشتقاته، والصودا آش، ومشتقات الميثانول، وتكنولوجيا الأخشاب، والإيثانول الحيوى، والأمونيا الخضراء، والوقود الحيوى المستدام.

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن استثمارات جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار في صناعة البتروكيماويات المصرية. تهدف هذه الاستثمارات إلى زيادة الإنتاج وخلق فرص عمل جديدة، مع التركيز على المنتجات الخضراء والصديقة للبيئة. وتهدف هذه المشروعات إلى خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتشمل المشروعات الجديدة:مشروع مجمع السيليكون ومشتقاته، و يهدف إلى إنتاج السيليكون المعدنى بطاقة إنتاجية 45 ألف طن سنوياً، و مشروع إنتاج الصودا آش، ويهدف إلى إنتاج كربونات الصوديوم (صودا آش) ومشتقاتها بطاقة إنتاجية حوالى 600 ألف طن سنوياً، و مشروع مشتقات الميثانول، ويهدف إلى إنتاج 140 ألف طن سنوياً من منتجات مشتقات الميثانول.

بالإضافة لمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب، و يهدف إلى إنتاج 205 ألف متر مكعب سنوياً من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) اعتماداً على 250 ألف طن سنوياً من قش الأرز، و مشروع إنتاج الإيثانول الحيوى و يهدف إلى استخدام مادة المولاس المنتجة بشركات السكر المصرية لإنتاج 100 ألف طن سنوياً من الإيثانول الحيوى.

و مشروع شركة دمياط للأمونيا الخضراء، ومن المقررإنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 140 ميجاوات وأخرى لإنتاج طاقة الرياح بقدرة 340 ميجاوات، بالإضافة إلى محلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 210 ميجاوات، وذلك بهدف إنتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء.

و مشروع الوقود الحيوى المستدام، و يهدف إلى إنتاج وقود الطائرات المستدام (SAF) اعتماداً على المعالجة الهيدروجينية لزيت الطعام المستخدم وتحويله إلى وقود طائرات مستدام.

وتم تصميم هذه المشروعات لتكون صديقة للبيئة وتساهم في خفض الانبعاثات الكربونية. كما ستساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن هذه المشروعات تأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير صناعة البتروكيماويات المصرية وجعلها أكثر تنافسية على المستوى العالمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام