مصر على أعتاب الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.. الرئيس الروسي يكشف تفاصيل المفاوضات

آخر تحديث :
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انضمام ثلاث دول ذات إمكانات اقتصادية كبيرة، من ضمنها مصر، إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وذلك خلال اجتماعات الاتحاد.

 

وأوضح بوتين أنّ “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وجميع أنشطة التكامل لدينا تجذب انتباه عدد متزايد من اللاعبين الدوليين”، مُؤكّدًا على أنّ “العديد من الدول الأجنبية والهياكل الإقليمية الكبيرة تعمل على تطوير العلاقات مع الاتحاد”.

 

وأشار بوتين إلى أنّ الاتحاد في “مرحلة الإعداد لاتفاق مع دول ذات إمكانات اقتصادية كبيرة مثل مصر وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة”.

 

ويعد الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تجمعًا إقليميًا يضمّ خمس دول هي روسيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا. ويهدف الاتحاد إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء من خلال إزالة الحواجز التجارية وتنسيق السياسات الاقتصادية وتعزيز الاستثمار.

 

كما تعد مصر من أهم الدول العربية والأفريقية، ولديها اقتصاد ضخم وسوق داخلي كبير. وانضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيفتح آفاقًا جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد، كما سيُعزّز مكانة مصر على الساحة الدولية.

 

ويتوقع أن يُساهم انضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، وخلق فرص عمل جديدة للشباب المصري.

 

وإلى جانب مصر، تعد إندونيسيا والإمارات العربية المتحدة من الدول ذات الإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وانضمام هذه الدول سيُعزّز مكانة الاتحاد على الساحة الدولية ويُجعله قوة اقتصادية عالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.