وفرة السلع وانخفاض أسعار الجملة وراء عودة الأسعار في مصر إلى مستويات 2023

آخر تحديث :
تدوين الأسعار علي السلع الأساسية
تدوين الأسعار علي السلع الأساسية

شهدت أسعار السلع الأساسية في مصر انخفاضات ملحوظة خلال الأسبوع الماضي، تعود بها إلى مستويات عام 2023 قبل موجة الارتفاعات التي حدثت في أوائل العام الحالي. وتشير التوقعات إلى استمرار هذا الانخفاض خلال الفترة القادمة.

 

وكشف اتحاد الغرف التجارية، في بيان صحفي، اليوم السبت،تفاصيل الانخفاضات، حيث انخفضت أسعار المكرونة بنسبة 20٪، لتعود إلى أسعار عام 2023، كما انخفضت أسعار الزيوت بنسب تتراوح بين 10٪ و 25٪.

وشهدت غالبية السلع الأساسية انخفاضًا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5٪ إلى 25٪، وانخفضت أسعار بعض السلع غير الأساسية، بما في ذلك الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات، بنسب تتراوح بين 5٪ و 25٪.

أسباب الانخفاضات

وترجع الانخفاضات في أسعار السلع إلى عدة عوامل يأتي في مقدمتها، وفرة السلع في الأسواق أدت إلى زيادة المنافسة بين المنتجين والمستوردين، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية بنسب تتجاوز 25٪ في العديد من السلع.

وإصدار كبار المنتجين للسلع الأساسية قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء، حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10٪ إلى 25٪.

كما خفضت السلاسل التجارية الكبرى أسعار السلع بناءً على قوائم الأسعار الجديدة الصادرة عن كبار المنتجين.

ويتوقع  استمرار انخفاض أسعار السلع خلال الفترة القادمة، خاصة مع استمرار وفرة السلع وانخفاض أسعار الجملة.

قد لا تشهد بعض أسواق التجزئة الصغرى نفس سرعة الانخفاض حتى الآن، وذلك نظراً لشرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة.

من المرجح أن تعود أسعار السلع إلى مستويات عام 2023 خلال الفترة القادمة، وذلك بعد موجة الارتفاعات التي حدثت في أوائل العام الحالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.