مصر والاتحاد الأوروبي يستعدان لمؤتمر استثماري ضخم: فرص واعدة وآفاق تعاون واسعة وخطة للتغطية الإعلامية عالميًا

آخر تحديث :

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، اليوم الاجتماع الأسبوعي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض كافة الاستعدادات اللازمة لمؤتمر الاستثمار المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر عقده في القاهرة نهاية يونيو 2024.

حضر الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والأستاذ وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأستاذ حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير عمر أبو عيش، الأمين العام للأمانة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والأستاذ يحيى الواثق بالله، الوزير المفوض رئيس الخدمة التجارية المصرية، والدكتورة دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز التحديث الصناعي، والأستاذ أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر (ITIDA)، والأستاذ محمد نصر الدين، المدير العام لشركة اتصالات مصر، والدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، والأستاذ باسم فايق، المدير الإداري والشريك في مجموعة بوسطن للاستشارات (BCG)، والأستاذ كريم عواد، الرئيس التنفيذي لـ EFG Hermes، والسيد محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في EFG Hermes، والسيد وائل زيادة، مساعد وزير الشؤون الاقتصادية والاستثمار بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

مصر والاتحاد الأوروبي يستعدان لمؤتمر استثماري ضخم: فرص واعدة وآفاق تعاون واسعة وخطة للتغطية الإعلامية عالميًا

في مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الاجتماع الأسبوعي يهدف إلى متابعة كافة الترتيبات اللوجستية والفنية لمؤتمر الاستثمار المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي وافقت مصر والمفوضية الأوروبية على عقده في القاهرة يومي 29 و30 يونيو المقبلين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية مشاركة ممثلين عن القطاع الخاص في الاجتماعات التحضيرية، حيث تمكنوا من التعبير عن آرائهم وطرح مطالبهم.

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن شركة BCG، الشريك الفني للمؤتمر، عرضت خلال الاجتماع خطط اجتماعات B2B للقطاع الخاص على هامش مؤتمر الاستثمار، لمناقشة الفرص الاستثمارية والشراكات الاستراتيجية.

كما ناقش الاجتماع خطة التغطية الإعلامية للحدث، حيث أكد مسؤولو الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (GAFI) على إعداد خطة شاملة ستشمل دعوة وسائل إعلام دولية بارزة.

وأشار الحمصاني إلى أن الاجتماع تضمن عرضًا للقطاعات التي سيتم مناقشتها في المؤتمر، بما في ذلك الصناعة، واللوجستية، والطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والغذاء، والمياه. كما أضاف أن العديد من الصفقات ومذكرات التفاهم من المتوقع توقيعها خلال المؤتمر.

وأضاف الحمصاني أن التسجيل للمؤتمر بدأ بالفعل، مع تأكيد حضور العديد من الشركات الأوروبية والدولية، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات العالمية والشركاء التنمويين. وأشار إلى أن المؤتمر سيحضره العديد من المسؤولين الرفيعي المستوى من دول الاتحاد الأوروبي، ما يعكس أهمية هذا الحدث البارز في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والاتحاد الأوروبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.