الزراعة تطلق قوافل إرشادية لتعزيز الإنتاجية في شمال سيناء

آخر تحديث :
الزراعة بجنوب سيناء
الزراعة بجنوب سيناء

نفذ مركز بحوث الصحراء قوافل إرشادية في محطة بحوث شمال سيناء (الشيخ زويد) لتعظيم الإنتاجية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الصحراوية.

خطة متكاملة للتنمية المستدامة
وأوضح الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لخطة وزارة الزراعة والاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة (مصر 2030). وأضاف أن محافظة سيناء تأتي في صدارة أولويات البحوث العلمية في المركز، نظرًا لأهميتها الكبيرة في خطة الدولة للتنمية الشاملة.

قوافل إرشادية في الشيخ زويد
في هذا السياق، نظمت محطة بحوث شمال سيناء (الشيخ زويد) قوافل إرشادية في قريتي التومة وأبو العراج بحضور عدد من المسؤولين، منهم صالح محمد عبد الرحمن، رئيس مجلس ومدينة الشيخ زويد، والمهندس جمال الدع، مدير مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، والمهندس جمعة عبد ربه، مدير الإدارة الزراعية بالشيخ زويد، بالإضافة إلى إبراهيم عبد الله، رئيس قرية التومة، وحسين اسبيتان، رئيس قرية أبو العراج.

تعريف المزارعين بالمحاصيل العلفية
هدفت القوافل إلى تعريف المزارعين ببعض المحاصيل العلفية المقاومة للإجهادات البيئية مثل نبات البونيكام وأصناف موسباسا وتنزانى، التي تُعد بديلاً عن البرسيم الحجازي وتتميز باحتياجات مائية أقل وقيمة اقتصادية عالية.

دعم المزارعين بالمجان
وذكر المهندس محمد رضا، رئيس محطة الشيخ زويد، أنه تم إنشاء 35 حقلاً إرشادياً تعليمياً في هذه المناطق، وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجيعهم على زراعة هذه المحاصيل. كما تم توزيع 3000 شتلة أكاسيا، التي تعتبر مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية.

دعم شامل للمزارعين
وأكد الدكتور حسام شوقي أن المركز يسعى من خلال المحطات البحثية إلى تقديم الدعم للمزارعين سواء كان إرشادياً أو فنياً أو عينياً، وذلك من خلال خبراء مركز بحوث الصحراء والمتخصصين في مجال الزراعات الصحراوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.