اليونان تستعد لمواجهة موجة حر مبكرة وسط مخاوف من اندلاع حرائق الغابات

آخر تحديث :
حرائق الغابات
حرائق الغابات

تُواجه اليونان موجة حرّ مبكرة تبدأ اعتبارًا من الثلاثاء، حيث تُشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة ستتجاوز 40 درجة مئوية، ممّا يُنذر بمخاطر “مرتفع جدًا” لاندلاع حرائق الغابات، وفقًا لتحذيرات وزير أزمة المناخ فاسيليس كيكيلياس.

ومن المتوقع أن تستمر موجة الحرّ هذه لثلاثة أيام، مع بلوغ ذروتها الأربعاء والخميس، حيث تُشير التوقعات إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق.

وفي هذا السياق، حثّ كيكيلياس المواطنين على “التعاون واليقظة” لحماية الأرواح والبيئة، مُشيرًا إلى أنّ البلاد تشهد حاليًا ما بين 30 إلى 40 حريق غابات محدود يوميًا.

وتأتي موجة الحرّ هذه بينما لم يبدأ فصل الصيف رسميًا بعد، حيث سجّلت اليونان درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع الأول من يونيو، وصلت إلى 39.3 درجة مئوية، وفقًا لموقع “ميتيو” اليوناني.

ويُذكر أنّ اليونان، الواقعة في منطقة البحر المتوسط، اعتادت على موجات الحرّ، لكنّ عام 2023 شهد موجة حرّ استثنائية استمرت لأسبوعين، وهي مدة غير مسبوقة، تلتها أطول شتاء على الإطلاق.

وتخشى السلطات اليونانية من تكرار الكارثة التي حدثت عام 2023، عندما أتت الحرائق على 175 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية، وأودت بحياة أكثر من 20 شخصًا.

لذا، تُبذل الجهود حاليًا لمنع تكرار مثل هذه المأساة، من خلال:

التوعية بمخاطر حرائق الغابات.
اتّخاذ إجراءات وقائية صارمة، مثل حظر إشعال النيران في المناطق المفتوحة.
تعزيز قدرات مكافحة حرائق الغابات.
ويُناشد كيكيلياس جميع المواطنين التعاون مع الجهات المعنية واتّخاذ الحيطة والحذر خلال موجة الحرّ هذه، وذلك للحدّ من مخاطر اندلاع حرائق الغابات وحماية الأرواث والبيئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.