“التراث هويتنا… نحتفل ونحافظ”..أجندة حافلة لفعاليات وزارة الثقافة بيوم التراث العالمي

آخر تحديث :
يوم التراث العالمي ...التراث هويتنا... نحتفل ونحافظ
يوم التراث العالمي ...التراث هويتنا... نحتفل ونحافظ

تحتفل وزارة الثقافة، ممثلة في قطاعاتها المختلفة ومراكزها الثقافية المنتشرة في جميع أنحاء مصر، بيوم التراث العالمي، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، ببرنامج ثقافي وفني ثري يهدف إلى إبراز أهمية التراث المصري الغني وإلقاء الضوء على مكوناته المتنوعة، وذلك في إطار سعي الوزارة الدؤوب للحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية وتعزيزها ونقلها للأجيال القادمة.

و يُعد يوم التراث العالمي فرصة للتأكيد على أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية، و يأتي الاحتفال بيوم التراث العالمي هذا العام تحت شعار “تراثنا المستقبل”، ليؤكد على أهمية ربط الماضي والحاضر والمستقبل من خلال حماية إرثنا الثقافي ونقله للأجيال القادمة.

وتدعو وزارة الثقافة جميع المواطنين للمشاركة في هذه الفعاليات المتنوعة، والتعرف على ثراء التراث المصري، والمساهمة في الحفاظ عليه ونقله للأجيال النقبلة.

فعاليات متنوعة تعكس ثراء التراث المصري:

تتنوع فعاليات وزارة الثقافة بيوم التراث العالمي لتشمل مختلف المجالات التراثية، من موسيقى وفنون تشكيلية وحرف يدوية إلى أدب وشعر وتاريخ، وذلك بهدف مخاطبة جميع الأذواق واحتياجات الجمهور.

أبرز فعاليات الوزارة:

احتفالية “التراث السمع بصري في مائة عام”: ينظمها صندوق التنمية الثقافية ببيت المعمار المصري يوم السبت 20 أبريل، بمشاركة نخبة من المتخصصين.

حفل “السيرة الهلالية” لفرقة النيل للآلات الشعبية: يقدمه مركز إبداع بيت السحيمي يوم الأحد 21 أبريل، ويشمل معرضًا لفنون الخط العربي التراثية وورش تعليمية.

احتفالية “مصر التراث” لفرقة “ومضة”: تقام يوم الجمعة 27 أبريل، وتقدم عروضًا موسيقية وغنائية تعكس تنوع التراث المصري.

المعرض الدائم لمنتجات الخزف والحرف التقليدية: يقام بمركز الخزف والحرف التقليدية بالفسطاط خلال شهر أبريل، ويقدم تخفيضات مميزة على المنتجات المعروضة.

صالون العمارة والسينما: ينظمه مركز الهناجر للفنون مساء الإثنين 29 أبريل، ويتضمن نقاشًا حول العمارة والسينما المصرية.

فعاليات ثقافية وفنية في قرى “حياة كريمة”: تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجًا ثقافيًا وفنيًا متنوعًا في قرى محافظة كفر الشيخ ضمن مبادرة “حياة كريمة”، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 25 أبريل الجاري.

الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية: ينظمه مركز ثقافة الوادي الجديد بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد يوم الأحد 21 أبريل، ويستمر حتى الثلاثاء 23 أبريل، ويتناول موضوع “النخيل في التراث والمأثور الشعبي”.

الأسبوع الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة الحدودية: ينظمه النادي الاجتماعي بمطروح يوم الجمعة 22 أبريل، ويستمر حتى 27 أبريل، ويضم أنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

العرض البانورامي لمعرض “مآذن وقباب من القاهرة المحروسة”: يتيح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري عرضًا بانوراميًا للمعرض عبر موقعه الإلكتروني، وذلك بعد استضافته بقصر الأمير طاز خلال الفترة من 2 إلى 7 أبريل 2024.

ندوة “جهود الدولة في حفظ ونشر التراث القومي”: تنظمها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية غدًا الخميس 18 أبريل، بمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال التراث.

معرض صور المخطوطات وإصدارات تراثية بخصم 15% : تقدمه دار الكتب والوثائق القومية غدًا الخميس 18 أبريل، ضمن فعالياتها بيوم التراث العالمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.