اليونان تقرر طرح 30% من مطار أثينا الدولي للبيع في اكتتاب عام

آخر تحديث :
مطار العاصمة اليونانية أثينا
مطار العاصمة اليونانية أثينا

أعلن مطار أثينا الدولي، في بيان رسمي الاثنين، إن اليونان بدأت الاستعدادات لبيع حصة 30 في المئة من المطار من خلال طرح عام أولي واتفاقيات منفصلة مع المساهمين أفياألاينس وعائلة كوبيلوزيس.

ومن المتوقع أن يتم الطرح في شهر فبراير، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية.

وسيكون دويتشه بنك مديرا مشتركا للدفاتر، بينما يقوم مورغان ستانلي و بنك أوف أميركا للأوراق المالية بدور المنسقين المشتركين.

وبحسب وكالة بلومبرغ فإنه سيكون لشركة “أفياألاينس” (AviAlliance) وأفراد عائلة كوبيلوزس، المساهمان حاليان في المطار الأكبر في اليونان، الحق في المشاركة بهذه الصفقة الكبيرة لزيادة حصصهما بواقع 10 بالمئة و1 بالمئة على التوالي.

وكان الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية أصول جمهورية اليونان، ديمتريوس بوليتيس، قال في حوار خلال يناير الماضي، إن الحصة المطروحة للبيع قد تُقيّم بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، اعتماداً على أوضاع السوق.

ويتزامن البيع مع عودة اليونان تدريجياً إلى الوضع الطبيعي بعد أزمة الديون التي عانت منها على مدار عقد كامل. وتنتهز الحكومة الإقبال القوي من المستثمرين على أصول الدولة بعد عودتها إلى التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية في العام الماضي، بينما تسعى في الوقت نفسه إلى تعزيز نشاط بورصة أثينا عبر الطروحات رفيعة المستوى

واستقبل مطار أثينا الدولي أكثر من 28 مليون مسافر خلال 2023، بزيادة نسبتها 24 بالمئة عن العام السابق، وفق البيانات الصادرة من المطار. وجاء 19 مليون مسافر منهم من الخارج، حيث حقق قطاع السياحة في البلاد عاماً قياسياً آخر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.