رئيس الرقابة المالية يبحث آفاق التكنولوجيا المالية في ندوة بورصة لندن

آخر تحديث :
رئيس الرقابة المالية يبحث آفاق التكنولوجيا المالية في ندوة بورصة لندن
رئيس الرقابة المالية يبحث آفاق التكنولوجيا المالية في ندوة بورصة لندن

شارك الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، في ندوة “عصر جديد من الاتجاهات الرقمية: مستقبل وتحديات الأسواق المالية وإدارة الثروات” التي نظمتها مجموعة بورصة لندن (LSEG) بالقاهرة. ونناقش فريد في الندوة التطورات الرقمية والتكنولوجية في الأسواق المالية، وتحدياتها، وفرص الابتكار وإعادة التفكير في إدارة الثروات.

رقمنة المعاملات المالية غير المصرفية:

أكد الدكتور فريد على أن رقمنة المعاملات المالية غير المصرفية تقع ضمن أولويات عمل الهيئة في الوقت الحالي، وذلك لدعم جهودها لتحقيق مستهدفات استراتيجية عملها لتطوير القطاع المالي غير المصرفي وخاصة تحقيق الشمول المالي والاستثماري والتأميني.

روبو أدفايزوري” لخدمة المستثمرين:

أعلن فريد عن إتاحة الترخيص لاستخدام آليات “روبو أدفايزوري Robo-advisory” في إدارة المحافظ والاستثمارات، كمنتج مالي يساعد على توفير النصائح والاستشارات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار من خلال ذلك.

الذكاء الاصطناعي وبياناته:

أشار فريد إلى أن الذكاء الاصطناعي جزء مكمل لعمليات الرقمنة والتكنولوجيا، لكنه يحتاج إلى بيانات حاضرة ليتمكن من عمل التدريبات اللازمة، موضحًا أهمية وجود بعض القواعد في البداية، منها قواعد التعرف على العميل إلكترونياً على سبيل المثال.

التكيف مع الأوضاع الاقتصادية العالمية:

أوضح فريد أن العالم يشهد وضع اقتصادي مرتبك مدفوع بأزمات وتوترات جيوسياسية تسبب في رفع لأسعار الفائدة، مما أدى إلى فرملة التدفقات الاستثمارية للاقتصادات الناشئة. وأكد على أن الهيئة تُسارع من وتيرة عملية التحول الرقمي ورقمنة المعاملات بالنظام المالي غير المصرفي، في إطار رؤية الهيئة لتحقيق الشمول المالي وتنفيذ مساعي الحكومة المصرية بتوسيع قاعدة المستفيدين من الخدمات المالية غير المصرفية.

تطورات هامة في مجال التكنولوجيا المالية:

أصدرت الهيئة 3 قرارات تنفيذية لرقمنة المعاملات المالية غير المصرفية.

تم تعديل رأسمال الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية لتصبح 15 مليون جنيه كحد أدنى.

تم تقديم مقترحات لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال لتأسيس صناديق التحوط.

تم تفعيل صناديق القيم المنقولة للاستثمار في الذهب والسلع الأخرى.

العمل جارٍ على تفعيل أول سوق طوعي أفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.