قناة السويس تجذب استثمارات صينية جديدة بقيمة 297 مليون دولار لتصنيع الحديد

آخر تحديث :
قناة السويس تجذب استثمارات صينية جديدة بقيمة 297 مليون دولار لتصنيع الحديد
قناة السويس تجذب استثمارات صينية جديدة بقيمة 297 مليون دولار لتصنيع الحديد

وقعّت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقدًا لمنح حق انتفاع بالأرض لشركة شين فينج الصينية لمنتجات الحديد، وذلك لإقامة مصنع جديد لتصنيع لفائف الحديد المدرفل المسحوب على الساخن في المنطقة الصناعية بالسخنة. تبلغ قيمة الاستثمار في المشروع 297 مليون دولار، ومن المتوقع أن يخلق 1200 فرصة عمل.

و يُعدّ هذا المشروع أحدث نموذج للشراكة الاستراتيجية القوية بين مصر والصين في مجال الاستثمار. فقد وصلت الاستثمارات الصينية في منطقة “تيدا-مصر” للتعاون الاقتصادي بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة إلى 2 مليار دولار، وذلك من خلال تواجد 150 شركة تعمل في قطاعات صناعية ولوجستية متنوعة.

كما تم توقيع عقود لثلاثة مشاريع جديدة لشركات صينية في منطقة القنطرة غرب الصناعية الواعدة منذ بدء العام المالي 2023/2024، شملت شركات “دي سيتا” لإكسسوارات الملابس، و”هينشينج” للصباغة وتجهيز المنسوجات، و”هينيواى” لصناعة حقائب السفر.

و يهدف مشروع شركة شين فينج إلى تصدير 70٪ من إنتاجه، كما يتضمن خططًا لتصنيع بلوكات محركات السيارات في مراحل لاحقة. ويُتوقع أن يجذب المشروع المزيد من الاستثمارات الصينية في مجالات صناعة السيارات التقليدية والكهربائية، ومراكز البيانات، وتصنيع المنتجات الخضراء.

من جانبه أكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن مصر تتمتع بموقع متميز يجعلها وجهة استثمارية جاذبة، خاصة مع التزامها بتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة. كما أشاد السيد ني يو فانج، سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة خبي، بجهود مصر في تحسين بيئة الاستثمار، وأشار إلى أن رؤية مصر 2030 تتشابه مع رؤية الصين لتطوير منطقة شيونغان الجديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.