منتدى ترابط قطاع الطاقة بأفريقيا.. خطوة هامة نحو مستقبل طاقة مستدام للقارة

آخر تحديث :
أفريقيا تمتلك 60% من مصادر الطاقة المتجددة في العالم
أفريقيا تمتلك 60% من مصادر الطاقة المتجددة في العالم

انطلقت فعاليات منتدى ترابط قطاع الطاقة بأفريقيا في شرم الشيخ، تحت رعاية مجلس الوزراء المصري، وبمشاركة واسعة من وزراء الطاقة الأفارقة، وقيادات مرافق الطاقة، ورؤساء تجمعات الطاقة، وجهات التمويل المعنية، والشركاء المحليين والدوليين، وشركات القطاع الخاص العاملة في أفريقيا.

و يُعد هذا المنتدى منصة هامة لمناقشة قضايا الطاقة الحاسمة في أفريقيا، بما في ذلك أمن الطاقة، والوصول إلى الطاقة، والتصنيع، والتكامل الإقليمي، وتبادل الطاقة.

و يهدف المنتدى إلى تحديد الأولويات في مجال الطاقة في أفريقيا، الاتفاق على الآليات والإجراءات لمعالجة قضايا الطاقة الحاسمة، دفع قضايا تحول الطاقة في أفريقيا إلى مصادر الطاقة النظيفة، إعادة التأكيد على الأدوار والمسؤوليات الاستراتيجية لكل أصحاب المصلحة المعنيين بقضايا الطاقة لتحقيق الأهداف المرجوة، و دعم تنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف التنمية المستدامة 17.

يُعد منتدى ترابط قطاع الطاقة بأفريقيا خطوة هامة نحو مستقبل طاقة مستدام للقارة. وتُعد مصر رائدة في مجال الطاقة المتجددة، وتلتزم بتقديم الدعم والتدريب للدول الأفريقية الأخرى في هذا المجال.

أهمية الطاقة في أفريقيا:

تفتقر أفريقيا إلى بنية تحتية كافية للطاقة، حيث لا يحصل 40% من سكانها على مصدر للكهرباء، ولا يحصل 70% على مصدر للطهي النظيف.

تمتلك أفريقيا 60% من مصادر الطاقة المتجددة في العالم، مثل مصادر المياه والرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية.

تُعد الطاقة ضرورية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا.

مصر رائدة في مجال الطاقة المتجددة:

تسعى مصر لزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة لأكثر من 42% عام 2030.

أصدرت مصر العديد من القرارات بتخصيص مساحات أراض إضافية لمشروعات الطاقة المتجددة.

تُساهم إمكانات الطاقة المتجددة الكبيرة في مصر في الحصول على برامج للتصنيع المحلي لمكونات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

دور الشركة القابضة لكهرباء مصر:

تدعم الشركة القابضة لكهرباء مصر قدرات ومهارات الموارد البشرية الأفريقية من خلال برامج التدريب.

تم تدريب 9200 متدرب من 50 دولة أفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.