البحرية الأمريكية تضبط أسلحة إيرانية في طريقها إلى اليمن

آخر تحديث :
أسلحة إيرانية تقول أمريكا أنها للحوثيين
أسلحة إيرانية تقول أمريكا أنها للحوثيين

قالت القيادة المركزية الأمريكية، أنها قامت بمصادرة مركب شراعي، تستخدمه إيران، في عمليات غير قانونية، من خلال مساعدات فتاكة متقدمة، لقوات الحوثيين في اليمن، جزء من حملة الهجمات المستمرة ضد سفن الشحن التجاري الدولي.

وأوضحت أنه في 11 من يناير الحالي، قامت القوات البحرية الأمريكية، العاملة على متن سفينة يو إس إس لويس بي، مدعومة بطائرات هليكوبتر، ومركبات جوية بدون طيار، بتنفيذ عملية صعود معقدة للمركب الشراعي بالقرب من ساحل الصومال في المياه الدولية لبحر العرب، واستولت على باليستية إيرانية الصنع، ومكونات الصواريخ وصواريخ كروز، إضافة إلى أجهزة الدفع والتوجيه والرؤوس الحربية للصواريخ الباليستية الحوثية، متوسطة المدى (MRBMs) وصواريخ كروز المضادة للسفن (ASCMs) بالإضافة إلى المكونات المرتبطة بالدفاع الجوي.

ويشير التحليل الأولي إلى أن الحوثيين استخدموا هذه الأسلحة نفسها لتهديد ومهاجمة البحارة على متن السفن التجارية الدولية التي تعبر البحر الأحمر.

وتعد هذه العملية هى الأولى في مصادر الأسلحة التقليدية المتقدمة التى زودتها إيران بالحوثيين منذ بداية هجماتهم على السفن التجارية في نوفمبر 2023.

واتهم الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إيران بزعزعة استقرار المنطقة، وتنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، والقانون الدولي، مؤكدا على مواصلة أمريكا العمل مع شركاءها الإقليمين والدوليين لكشف واعتراض هذه الجهود، واستعادة حرية الملاحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.