المحكمة الجنائية الدولية: نُحقّق في مقتل صحافيين بغزة

آخر تحديث :
اغتيال الصحفيين جريمة حرب
اغتيال الصحفيين جريمة حرب

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، أنها تحقق في جرائم محتملة بحق صحافيين في الحرب بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس في غزة، حيث قُتل عشرات المراسلين.

و سبق وأعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود”، قبل نحو شهرين،  أنها تقدّمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي، تحدّثت فيها عن جرائم حرب على خلفية مقتل صحفيين خلال تغطيتهم الإعلامية للنزاع.

وأعلنت المنظمة غير الحكومية، أمس الاثنين، أن مكتب المدعي العام، كريم خان، أكد للمنظمة أن تحقيق هذه الهيئة بشأن فلسطين يشمل جرائم ضد صحافيين.

مقتل صحفيين في غزة

وأكّدت المحكمة صحّة ما أعلنته المنظمة، وقالت إن تحقيق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأوضاع في دولة فلسطين يعني بجرائم مرتكبة ضمن اختصاص المحكمة منذ 13 يونيو 2014 .

و منذ اندلاع الحرب قبل ثلاثة أشهر، قُتل 79 شخصا على الأقل بين صحافيين وإعلاميين، غالبيتهم من الفلسطينيين، وفق لجنة حماية الصحافيين ومقرّها في نيويورك.

وفي أحدث الوقائع المؤلمة، أعلنت قناة الجزيرة القطرية، أمس الأول الأحد، مقتل اثنين من صحفييها العاملين في قطاع غزة، في غارة لجيش الاحتلال على سيارة كانا بداخلها.

وأعلنت القناة في بيان عن اغتيال الزميلين، مصطفى ثريا، الذي يعمل أيضا مصور فيديو متعاوناً مع وكالة الصحافة الفرنسية، وحمزة نجل مراسل الجزيرة، وائل الدحدوح، بينما كانا في طريقهما لتأدية عملهما الصحفي في القطاع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.