الولايات المتحدة تتصدى لهجوم بطائرات مسيّرة فوق البحر الأحمر

آخر تحديث :
صورة لإطلاق مسيرة من سفينة حربية خلال تدريب في المحيط الهندي أمس
صورة لإطلاق مسيرة من سفينة حربية خلال تدريب في المحيط الهندي أمس

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الإثنين، عن تصدّي قواتها بنجاح لهجوم بطائرات مسيّرة فوق البحر الأحمر.

ووفقًا لبيان صادر عن القيادة، فقد تمّ رصد “خمس طائرات مسيّرة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والدول المتحالفة معها، وكذلك للسفن التجارية في المنطقة.”

وباشرت القوات الأمريكية على الفور عملية اعتراضية أسفرت عن التعامل مع تلك الطائرات المسيّرة.

ولم تُصدر القيادة المركزية أيّ معلومات حول مصير تلك الطائرات، أو ما إذا كانت قد تمّ إسقاطها أم لا.

ويأتي هذا الهجوم بعد سلسلة من الهجمات التي شنّتها جماعة الحوثيين اليمنية على سفن تجارية وناقلات في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، خلال الأسابيع الماضية.

وتتهم الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها، الحوثيين بتلقي دعم من إيران، وتستخدم تلك الطائرات المسيّرة في شنّ هجماتها.

وتُؤكّد الولايات المتحدة على التزامها بحرية الملاحة في المنطقة، وأنها ستتخذ “جميع الإجراءات اللازمة” لحماية السفن التجارية والسفن الأمريكية من أيّ هجمات.
ويوم السبت الماضي، أكد الجيش الأمريكي في بيان نقلته رويترز أن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن، الأمر الذي ألحق أضرارًا طفيفة بواحدة من السفينتين هي السفينة أندروميدا ستار.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” على منصة “إكس” أن صاروخًا سقط في محيط سفينة ثانية تحمل اسم مايشا، لكنها لم تتعرض لأضرار.

أضافت في بيان، أن السفينة ترفع علم أنتيجوا/باربودا، وتشغلها ليبيريا، والسفينة MV Andromeda Star، وهي سفينة مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بنما وتشغلها سيشيل.

وأبلغت سفينة MV Andromeda Star عن أضرار طفيفة، لكنها تواصل رحلتها. ولم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار أخرى من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية في هذا الوقت، وفق البيان.

وفي وقت سابق من اليوم أعلن الحوثيون، إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من طراز MQ9 في المجال الجوي لمحافظة صعدة باليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، في: «انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردًّا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، استهدفت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية السفينة النفطية البريطانية أندروميدا ستار بعدد من الصواريخ المناسبة، أدت إلى إصابة السفينة بشكل مباشر».

وأضاف: “نجحت قوات الدفاع الجوي بالقوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرة أمريكية في أجواء محافظة صعدة، في أثناء قيامها بمهام عدائية، وقد تم استهدافها بصاروخ مناسب».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.