روسيا تتهم أمريكا بمساعدة إسرائيل في ارتكاب مجازر في غزة عبر مجلس الأمن

آخر تحديث :
مجلس الأمن
مجلس الأمن

اتهم مندوب روسيا لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة بوضع بند خطيرا في مشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن يسمح لإسرائيل بارتكاب جرائم تطهير عرقي قطاع غزة.

وذكر مندوب روسيا في كلمته اليوم أمام مجلس الأمن: “جهود وفد الولايات المتحدة قد سمحت بإدراج عنصر خطير على غزة، بدلا من وقف فوري لإطلاق النار، جرت المناقشة لخلق ظروف مواتية للعمليات القتالية، هذا قمة القسوة والتهكم”.

وأوضح نيبينزيا المندوب الروسي أنه بهذا القرار “سيتوفر لجيش الاحتلال الإسرائيلي هامش التحرك بشكل كامل لتطهير القطاع، كما تفعل تماما، من سيصوت عن القرار سيكون مسؤولا ومتواطئا على تدمير غزة”.

وكشفت تقارير إعلامية اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق الفيتو، ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي قدمته روسيا بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن أرجأ في وقت سابق التصويت عدة مرات، على مشروع القرار؛ سعيا إلى تحقيق توافق بشأنه، من أجل دفع جهود دعم المدنيين في قطاع غزة المحاصر.

وفي السياق ذاته ذكرت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن الدولي، السفيرة لانا زكي نسيبة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن آلاف الشاحنات تنتظر الدخول إلى قطاع غزة، بينما السكان يواجهون مجاعة.

وأضافت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة للتصويت على مشروع قرار بشأن توسيع نطاق المساعدات إلى غزة، أن مشروع القرار يدعو لوقف الأعمال القتالية في غزة، وتوسيع إيصال المساعدات لغزة بشكل عاجل.

ووصفت السفيرة لانا زكي نسيبة الوضع في معبر رفح بأنه “لا يطاق”، مشيرة إلى أن آلاف الشاحنات في انتظار دخول قطاع غزة.

مجلس الأمن يؤجل جلسته حول قطاع غزة
وأرجأ مجلس الأمن الدولي مجدَّدًا حتى اليوم الجمعة التصويت على مشروع قرار يهدف لتحسين الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية أمس الخميس.

ويأتي هذا التأجيل الجديد بعد أن أعلنت الولايات المتَّحدة أنَّها مستعدَّة لتأييد النسخة الأخيرة من مشروع القرار، والتي تدعو إلى اتِّخاذ «إجراءات عاجلة» لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكن من دون المطالبة بوقف فوري للأعمال العدائية بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال مصدر دبلوماسي لـ”سكاي نيوز عربية”، إنه جرى تعديل فقرة باتخاذ خطوات عاجلة لإدخال المساعدات من دون عوائق لقطاع غزة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه أنه “تم التعديل في فقرة بمشروع القرار للعمل لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية”.

وأشار المصدر إلى أنه تم تعديل الفقرة الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية، بأنها تطلب من الأمين العام، بهدف تسريع إيصالها إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.

وتضمنت التعديلات وفق المصدر “تعيين منسق للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار، يكون مسؤولًا عن التسيير والتنسيق والرصد والتحقق من إدخال المساعدات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.