الفاو تحذر: الأمن الغذائي في غزة يواجه خطر المجاعة بعد العدوان الإسرائيلي

آخر تحديث :
غزة
غزة

في تصريح لمنسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، وصف الأمين العام للشؤون الإنسانية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها “خيانة للإنسانية”، مشيرًا إلى أن “نهايتها طال انتظارها”.

وفي منشور نشره جريفيث على حسابه عبر منصة “إكس”، اليوم السبت، استنكر تأخر تحقيق السلام في القطاع، معبرًا عن استيائه من عدم كفاية 6 أشهر من الحرب ليتم إعلان لحظة حداد لإحياء ذكرى الضحايا. وشدد على أن “هذه الحرب يجب أن تحفز التصميم الجماعي على محاسبة هذه الخيانة للإنسانية”.

من جهة أخرى، حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم السبت، من تدهور سريع في حالة الأمن الغذائي في قطاع غزة، حيث وصلت الأمور إلى مرحلة حادة، مع ظهور مؤشرات تنذر بحدوث مجاعة في الشمال.

وفي منشور على حسابها عبر منصة “إكس”، أكدت الفاو لأول مرة نجاح فرقها في إدخال الأعلاف الحيوانية الملحة إلى غزة، لتوفير سبل التغذية الضرورية. وشددت على أن “انهيار سلاسل القيمة الغذائية الزراعية قاد إلى تدهور سريع في الأمن الغذائي، ووصول الأمور إلى مرحلة حادة وسط مؤشرات تحذيرية تنذر بحدوث مجاعة في الشمال”.

ونتيجةً للعدوان الإسرائيلي على القطاع، وجد الأهالي أنفسهم، خاصةً في محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، حيث انخفضت إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بشكل كبير، وتم نزوح ما يقارب مليوني مواطن نحو الجنوب في محاولة للبحث عن ملاذ آمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.