محكمة دولية خاصة.. دماء أبرياء غزة تضع قادة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحاسبة

آخر تحديث :
محكمة دولية خاصة.. دماء أبرياء غزة تضع قادة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحاسبة

تتزايد الحاجة إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاسبة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي عن جرائم الحرب في قطاع غزة، حيث طُلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في العدوان الإسرائيلي على غزة والذي إلى سقوط أكثر من 19 لف شهيد، و52 ألف مصاب منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

5 دول إلى إنشاء محكمة خاصة  لمحاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي

 

وطلبت  من خمس دول إلى إنشاء محكمة خاصة  من المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي، على جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، كريم خان، منتصف الشهر الماضي، إن مكتبه تلقى “طلبًا للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادر عن الدول الأطراف الخمسة، جنوب إفريقيا، وبنجلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي”.

وأضاف، “منذ بداية ولايتي في يونيو 2021، قمت لأول مرة بتشكيل فريق مُخصص لدفع التحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين“.

وأوضح المدعي العام للجنائية الدولية أن تفويضه سينطبق على الجرائم التي يشتبه بأنها ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة.

 

مسؤول أممي يؤكد على المساءلة

ويعزز هذا الطلب دعوات مارتن جريفيث، مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، لإنشاء محكمة خاصة للمساءلة.

وأشار جريفيث إلى استمرار الجرائم وأهمية إقامة محكمة خاصة لمنع الإفلات من العقوبة.

نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن جريفيث، قوله إن “الإفلات من العقاب سائد بقوة في حرب قطاع غزة، وقد تكون هناك حاجة لإنشاء محكمة خاصة للمساءلة”.

وأضاف جريفيث، في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: “لا مؤشرات على أن الهجوم الإسرائيلي بجنوب قطاع غزة أكثر دقة منه في الشمال، وهذا مخيب للآمال”.

ومع تعثر تحقيقات “الجنائية الدولية” في جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة، أصبحت الحاجة مُلحة إلى إنشاء محكمة خاصة للمساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال، وفق ما قال جريفيث.

مع تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية تتعثر في الوصول إلى غزة، يظهر أن إقامة محكمة خاصة يمكن أن تكون بديلاً قويًا لتحقيق العدالة والمساءلة.

 

أكثر من 20 ألف شهيد

وارتفعت  حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 19.667 شهيد و 52.586 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة د.اشرف القدرة ، الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، إنه في اليوم ال 74 للعدوان الغاشم على قطاع غزة ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 17 مجزرة مروعة في كافة مناطق قطاع غزة.

وأضاف القدرة ان حصيلة العدوان الاسرائيلي ارتفعت  الى 19.667 شهيد و 52.586 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

ولفت إلى أن مستشفيات جنوب غزة عاجزة امام الاعداد الهائلة من الاصابات وتفاضل بين الحالات لانقاذ حياتها بما يتوفر من إمكانيات سريرية وطبية وبشرية محدودة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.