وزارة التموين: الاحتياطي الاستراتيجي آمن وكافٍ عدة أشهر

آخر تحديث :
السلع الأساسية
السلع الأساسية

أعلنت وزارة التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي لعدة أشهر، حيث يتم تأمينه عبر تعاقدات تُنفذها الهيئة العامة للسلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وتعمل هذه التعاقدات على ضمان توفير وإتاحة السلع والخدمات لمستحقي الدعم، وذلك للفئات الأولى بالرعاية. ويشمل ذلك استمرار تدفق الإمدادات للمقررات التموينية، من خلال توفير الخبز المدعم والسلع الأساسية، وإدارة مخزون السلع الاستراتيجية بأساليب حديثة، تعتمد على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية وتنبؤ الأزمات، بهدف تفادي الاختناقات الموسمية.

وأكد التقرير السنوي الصادر عن الوزارة أن ذلك يأتي فى إطار توجيهات القيادة السياسية لتكوين مخزون لمدة لا تقل عن 6 أشهر، حيث يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 4.3 شهر، إذ بلغ حجم توريدات القمح المحلي خلال العام الماضي 3.79 مليون طن، فيما سجل حجم توريدات القمح المستورد نحو 4 ملايين طن. ويبلغ احتياطي السكر التمويني نحو 5 أشهر.

وأشار التقرير إلى أن الرصيد الاستراتيجي من الزيت التمويني يكفي لـ 4.3 شهر، حيث بلغ إجمالي ما تم تدبيره من زيت الطعام الخام خلال العام الماضي نحو 389 ألف طن زيت. ومن هذا الإجمال، تم توريد 5.5 ألف طن زيت خام صويا محلي. ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن احتياطي الأرز التمويني بلغ نحو 1.3 شهر، حيث بلغ ما تم تدبيره من الأرز خلال العام الماضي نحو 50 ألف طن أرز هندي. واحتياطي المكرونة يكفي لـ 2.4 شهر، بعد توريد نحو 46.6 ألف طن. ويشدد التقرير على أن احتياطي الدواجن يكفي لـ 14.2 شهر.

في سياق متصل، قامت الوزارة بتقديم تقرير حول مظلة الحماية الاجتماعية في توفير الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية، بمعدل يصل إلى 270 مليون رغيف يوميًا، ليستفيد منها حوالي 72 مليون مواطن. يتم صرف الخبز المدعوم بسعر ثابت قدره 5 قروش للرغيف الواحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.