وزير التموين يكشف رصيد الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية

آخر تحديث :
وزير التموين
وزير التموين

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بلغ 4.2 شهر، والزيت 5.3 شهر، والسكر 5.4 شهر.

وأضاف الوزير أن مصر تستهدف زراعة 3 ملايين فدان من القمح هذا الموسم، وإنتاج نحو 10 ملايين طن من القمح المحلي.

وفيما يتعلق بإنتاج السكر، أشار الوزير إلى إنتاج نحو 100 طن سكر من محصول القصب حتى الآن، بالإضافة إلى الاستعدادات لاستقبال محصول البنجر الذي يبدأ منتصف مارس المقبل.

وفيما يلي تفاصيل الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية في مصر:

القمح: 4.2 شهر
الزيت النباتي: 5.3 شهر
السكر: 5.4 شهر

جاء ذلك خلال تفقد الوزير، أعمال تنفيذ مشروع صوامع غرب ميناء بورسعيد والمقامة على مساحة 15 ألف متر مربع وبطاقة تخزينية 100 ألف طن، وذلك بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد واللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين والمهندس كمال هاشم عبد الحميد رئيس الشركة العامة للصوامع.

وأكد وزير التموين، أن نسبة تنفيذ المشروع وصلت حتى الآن إلى 75% حيث يبلغ إجمالي تكلفة المشروع 14 مليون دولار بتمويل من صندوق أوبك للتنمية الدولية “وفيد” بالإضافة إلى تمويل ذاتي من الشركة العامة للصوامع بقيمة 350 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه من المتوقع بدء التجارب التشغيلية للصومعة منتصف المقبل 2024.

وأوضح المصليحي أن الصومعة تتضمن 8 خلايا معدنية، 4 منهم بقطر 32 متر بسعة 14 ألف طن، و4 أخري بقطر 27.5 متر سعة الخلية 11 ألف طن، بالإضافة إلي 2 شفاط هوائي بطاقة 600 طن في الساعة للشفاط الواحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.