بعد إصابة جنود الاحتلال.. معلومات هامة عن مرض الإشريكية القولونية

آخر تحديث :
جنود الكيان المحتل
جنود الكيان المحتل

أصيب بعض جنود جيش الإحتلال الإسرائيلي الموجودين في غزة، مؤخرا ببكتيريا مقاومة للعدوى، ورجح البعض أنه مرض «الإشريكية القولونية».

ولمرض «الإشريكية القولونية» مجموعة من الأعراض تتمثل في الإسهال، والذي قد يتراوح من الخفيف والمائي إلى الشديد والدموي، وتقلصات بالمعدة، أو شعور بألم أو وجع عند لمسها، غثيان وقيء لدى بعض الأشخاص.

مرض «الإشريكية القولونية» ينتمي إلى مجموعة من سلالات الإشريكية القولونية التي تفرز سمًا قويًا يُدمر بطانة الأمعاء الدقيقة. وتحدث الإصابة بعدوى عند ابتلاع هذه السلالة من البكتيريا.

وعلى عكس العديد من البكتيريا الأخرى المسببة للأمراض، يمكن للإشريكية أن تسبب العدوى حتى لو تناولت كميات صغيرة فقط.

وتعد الأطعمة الملوثة، مثل اللحم البقري المفروم، أو عند ذبح الماشية وتجهيزها، أحد أهم أسباب الإصابة، حيث يمكن لبكتيريا الإشريكية القولونية الموجودة في الأمعاء الدقيقة للماشية أن تنتقل إلى لحمها.

وينتج أيضا عن المياه الملوثة والاتصال الشخصي المباشر، مثل الحليب غير المبستر.

كذلك، المنتجات الزراعية (الخضار والثمار) الطازجة، إذ يمكن لجريان الماء من مزارع الماشية أن يلوث الحقول التي تُستنبت فيها المنتجات الزراعية الطازجة. وبعض أنواع الخضراوات أكثر عرضة بشكل خاص للإصابة بهذا النوع من التلوث، مثل السبانخ والخس.

ةتعد آبار المياه الخاصة مثار قلق أكبر نظرًا لعدم اتباع الكثير من الأشخاص أي وسيلة لتطهير المياه. وتُعد إمدادات المياه في المناطق الريفية الأكثر عرضة لأن تكون ملوثة. وقد أُصيب بعض الأشخاص ببكتيريا الإشريكية القولونية بعد سباحتهم في برك المياه أو البحيرات الملوثة بالبراز.
يمكن للإشريكية الانتقال بسهولة من شخص إلى آخر، لا سيما عندما لا يغسل البالغون والأطفال المصابون بالعدوى أيديهم بشكل صحيح

الأطفال الصغار والبالغون الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية ومضاعفات أكثر حدة بسبب هذا النوع من العدوى.

غالبًا ما يتعافى البالغون الأصحاء من عدوى الإشريكية في غضون أسبوع. لكن قد يتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.