الاثنين.. “معيط” أمام النواب لشرح تفاصيل موازنة 2024/2025

آخر تحديث :
وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

ينتظر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن يقف أمام أعضاء مجلس النواب يوم الإثنين المقبل ليقدم بيانًا ماليًا مفصلاً عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/2025.

وتأتي هذه الجلسة ضمن فعاليات الأسبوع الثالث من الدورة البرلمانية الحالية، والتي تنطلق فعالياتها الأحد المقبل.

 

تفاصيل الموازنة

 

ومن المنتظر أن يشرح “معيط” في بيانه تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة، بما في ذلك: حجم الإنفاق الحكومي، وتبلغ جملة المصروفات في مشروع الموازنة 6.6 تريليون جنيه، بينما تصل جملة الإيرادات إلى 5.05 تريليون جنيه.

كما يناقش أوجه الإنفاق، حيث تركز الموازنة على زيادة الإنفاق في قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي، مع تخصيص مبالغ كبيرة لدعم الحماية الاجتماعية. بالإضافة إلى العجز الكلي حيث من المتوقع أن يبلغ العجز الكلي للموازنة 1.55 تريليون جنيه.

ويناقش وزير المالية امام مجلس النواب خطة الاستثمارات والتي  تتضمن الموازنة خطة استثمارية طموحة تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مناقشات ساخنة

وتعد الموازنة العامة من أهم الموضوعات التي يناقشها مجلس النواب كل عام، حيث تُثير نقاشات ساخنة بين أعضاء المجلس حول مختلف بنودها. ومن المتوقع أن تشهد الجلسة المقبلة مناقشات موسعة حول مشروع الموازنة الجديدة، خاصة فيما يتعلق بحجم العجز الكلي وخطط الحكومة لتمويله.

كما يعد مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2024/2025 وثيقة مهمة تُحدد مسار الاقتصاد المصري خلال العام المقبل. وتأتي جلسة مناقشة الموازنة في مجلس النواب فرصةً لمعرفة تفاصيل هذه الوثيقة المهمة ولتقييم خطط الحكومة الاقتصادية للعام المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.