قفزة قوية في السندات السيادية المصرية بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة

آخر تحديث :
الدولار
الدولار

شهدت السندات السيادية المصرية المقومة بالدولار ارتفاعًا قويًا، حيث صعدت بأكثر من 4 سنتات، عقب الإعلان عن صفقة استثمارية ضخمة مع الإمارات العربية المتحدة.

أكبر مكاسب:

أظهرت بيانات “تريدويب” أن السندات المقومة بالدولار استحقاق 2050 حققت أكبر مكاسب، إذ ارتفعت 3 سنت ووصلت لأعلى مستوى في عام.

35 مليار دولار:

تأتي هذه القفزة بعد توقيع مصر اتفاقيات استثمار ضخمة مع الإمارات، تهدف إلى حصول القاهرة على 35 مليار دولار خلال شهرين، تبدأ الدفعة الأولى بعد أسبوعين.

استثمارات ضخمة:

أعلنت القابضة ADQ، أكبر صندوق سيادي في المنطقة العربية، مساء اليوم، عن تفاصيل صفقات الاستثمار، موضحة خطط لاستثمار 35 مليار دولار في جمهورية مصر العربية.

رأس الحكمة:

وبحسب بيان، ستستحوذ القابضة ADQ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

11 مليار دولار:

وفي إطار هذا الاستثمار، ستقوم “القابضة” (ADQ) بتحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري، والتي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهار القاهرة.

موقع استراتيجي:

تقع مدينة رأس الحكمة في منطقة ساحلية تمتد على بعد 350 كيلومترًا تقريبًا في شمال غرب القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية.

وجهة سياحية متميزة:

يمثل هذا الاستثمار المهم خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة رائدة من نوعها لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركز مالي ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.

حصة حكومية:

وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

مدينة من الجيل التالي:

ستكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، بمثابة مدينة من الجيل التالي التي تتألف بشكل رئيسي من المرافق السياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفر المساحات السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة.

حلول ذكية:

تهدف “القابضة” (ADQ)، من خلال الاستفادة من محفظة شركاتها المتنوعة وشركائها، إلى تعزيز المميزات الجاذبة لرأس الحكمة كوجهة مالية وسياحية دولية متميزة تتبنى أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية.

شراكات استراتيجية:

وستستفيد “القابضة” (ADQ) أيضًا من الشركاء المصريين والدوليين لدعم خططها التنموية والاستثمارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.