من هو حاتم صادق الخبير المصرفي و صهر الزعيم الذي رحل عن عالمنا اليوم

آخر تحديث :
المرحوم حاتم صادق صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
المرحوم حاتم صادق صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

رحل عن عالمنا الإقتصادي صاحب الخبرة المصرفية الكبيرة، حاتم صادق، زوج هدى جمال عبدالناصر، ابنة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، و قررت الأسرة تشييع الجنازة بعد صلاة عصر اليوم، الثلاثاء، من مسجد الرحمن الرحيم في القاهرة،

وشغل صهر الزعيم الراحل، العديد من المناصب المصرفية بامتداد نحو 50 عامًا، جعلت منه خبيرا مصرفيًا ومحللًا متمكننًا للأحداث الاقتصادية .

من هو حاتم صادق؟

وحاتم صادق هو صهر الرئيس السابق جمال عبدالناصر، عمل في بداية حياته محررا صحفيا في إحدى الصحف القومية، و هو والد المصرفية هالة صادق، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد، شهدت مسيرته المهنية تقلده العديد من المناصب المختلفة بالقطاع المصرفي.

المرحلة الأكاديمية في حياة حاتم صادق

ويذكر أن حاتم صادق قد حصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وبدأ عمله في عام 1964 مساعدا لمدير مكتب رئيس الجمهورية للمعلومات، وبعد ذلك انتقل إلى مؤسسة الأهرام في 1986 وعمل هناك مديرا لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ومحررا بصحيفة الأهرام.

وكان لحاتم صادق دورا في اتخاذ القرار بجامعة الدول العربية، حيث عمل عام 1974 عمل خبيرا بمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية .

زواج حاتم صادق من هدى عبدالناصر

عُقد قران الخبير المصرفي حاتم صادق على هدى عبدالناصر الابنة الكبرى للرئيس الراحل جمال عبدالناصر يوم 2 يوليو 1964.

مناصب تقلدها حاتم صادق الاقتصادي صهر  عبدالناصر

كانت بداية حاتم صادق الاقتصادية منذ أن وطئت قدماه في المجال المصرفي عام 1976، حينما قام بتأسيس الإدارة الإقليمية وفروع البنك العربي- استثمار أردني- في مصر، وهو ما جعله يتقلد منصب المدير الإقليمي في مصر ونائب الرئيس التنفيذي، بحسب موقع saib.

وتقلد حاتم صادق منصب جديد خلال عام 2001، حيث انتقل إلى بنك مصر الدولي وتم تعينه نائبا لرئيس مجلس الإدارة التنفيذي، بالإضافة إلى منصب نائب رئيس المجلس الاشرافي على بنك مصر الدولي في أوروبا ومقره فرانكفورت بالمانيا.

وبعد ذلك انتقل صادق لتولي منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك مصر الدولي، وكان ذلك في الفترة من 2002-2003، كما تولى الاشراف على تنفيذ الخطة الخمسية لإعادة التطوير والهيكلة الشاملة للبنك، إلى أن تم الاستحواذ على بنك مصر الدولي من جانب بنك سوسيتيه جنرال في شهر سبتمبر من عام 2005.

رئاسته مجلس إدارة بنك عودة

وواصل حاتم صادق مسيرته الاقتصادية وانضم إلى بنك مصر مستشارا لرئيس مجلس الإدارة في مجال إعادة التطوير والهيكلة، وخلال مارس 2006 تولى صادق مسؤولية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك عوده منذ بدء نشأته في مصر حتى شهر مارس 2017، وواصل تقديم خبراته لبنك عودة حيث استمر رئيسا غير تنفيذي لمجلس الإدارة حتى شهر نوفمبر من عام 2021، وفي تلك الفترة قد انشغل في منصب لآخر وعمل عضوا بمجلس إدارة «بنك أوديا» في تركيا وهي شركة تابعة لمجموعة بنك عوده) منذ يونيو 2012 حتى مارس 2017 .

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.