“إديوتك إيجيبت”.. وزيرة الهجرة تؤكد سعيها الدائم لتأهيل الشباب المصري للعمل في الخارج

آخر تحديث :
“إديوتك إيجيبت”.. وزيرة الهجرة تؤكد سعيها الدائم لتأهيل الشباب المصري للعمل في الخارج

شاركت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني “إديوتك إيجيبت” الذي عقد تحت شعار “اصنع مستقبلك”.

 

وأكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، على اهتمام الوزارة الكبير بملف التدريب من أجل التوظيف، مشيرة إلى حرصها على تدريب الشباب وفقًا لمعايير الأسواق العالمية، من خلال منحهم المزيد من الدورات التدريبية لتأهيلهم للأسواق الأوروبية أيضًا وتوفير احتياجات سوق العمل هناك.

 

استراتيجية الهجرة للتأهيل والتدريب

 

أوضحت وزيرة الهجرة أن الوزارة تسير وفقًا لاستراتيجية محددة تسعى من خلالها لتحقيق ما تصبو إليه الدولة خاصة في ملف التأهيل والتدريب ومجابهة الهجرة غير النظامية، وذلك من خلال إعداد كوادر مهنية وفنية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى لسوق العمل سواء في مصر أو الدول الأوروبية أو العربية.

كما تعمل الوزارة على التأهيل النفسي والثقافي للشباب المصري الراغب في الهجرة بما يتناسب مع طبيعة المجتمع والدولة التي سيسافر إليها، بالإضافة إلى حصر احتياجات فرص العمل في أسواق العمل خاصة في دول الخليج العربي وأوروبا.

والتواصل بشكل مباشر مع أصحاب العمل في هذه الأسواق بالقطاع الحكومي والخاص، لتحديد متطلباتهم ووضعها في برامج تدريبية تستهدف الوصول بالعامل لهذا المستوى، وإجراء اختبارات مستمرة للتأكد من وصول العمالة للمستوى المطلوب.

جهود الهجرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

 

وخلال الجلسة الثالثة الخاصة بتنقل العمالة والشراكات الدولية ضمن فعاليات المنتدى، استعرض الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، خطط وجهود الدولة للحد من الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الإيجابية بالداخل، بجانب تعزيز فرص الهجرة الآمنة، وذلك من خلال:

-تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية والبرامج التنفيذية بالوزارة.

-برامج توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

-برامج التدريب من أجل التشغيل في المحافظات التي تواجه الهجرة غير الشرعية.

-توفير فرص التدريب والتأهيل للشباب.

-نموذج المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج:

 

تحدث سليمان، خلال الجلسة، عن نموذج المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج، كنموذج فريد يُمكن تكراره مع مختلف الدول الأوروبية والعربية.

ويقدم المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج خدمات مميزة للشباب المصري الراغب في الهجرة، تشمل: “الدعم لراغبي الهجرة من الشباب المصري في أكثر من محافظة،  استيفاء كل متطلبات الالتحاق بفرص العمل المتاحة بالخارج، التدريب من أجل التوظيف في مصر وألمانيا.”

كما يقدم المركز النصح والإرشاد لإيجاد المسار الوظيفي الصحيح لهم في أسواق العمل بالداخل والخارج خاصة سوق العمل الألمانية، وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصاديًا واجتماعيًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.