إسرائيل توافق “مبدئيا” على عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة

آخر تحديث :
لاجئو غزة
لاجئو غزة

في إطار محادثات الهدنة، أعربت إسرائيل عن استعدادها للسماح بعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، في ما يبدو كتحرك استجابة لإحدى المطالب الرئيسية التي طرحتها حركة حماس.

تكثف الجهات الفلسطينية والإسرائيلية المتحاربة المفاوضات، بوساطة قطر ومصر، حول تعليق الهجمات الإسرائيلية لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح جزء من الرهائن الفلسطينيين الذين ما زالوا محتجزين لدى حركة حماس في غزة.

تسعى حماس للاستفادة من أي اتفاق لإنهاء العنف وانسحاب القوات الإسرائيلية، في حين تصر إسرائيل على استئناف جهودها لضعف قدرات حماس الإدارية والعسكرية.

من جانبها، تسعى حماس أيضًا للسماح بعودة مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى شمال القطاع، بعدما فروا من مدينة غزة والمناطق المحيطة بها إلى الجنوب خلال المواجهات التي استمرت لأشهر.

على الرغم من مقاومة إسرائيل لهذه الفكرة في البداية، يبدو أنها خففت من موقفها. وأشار مسؤول إسرائيلي مطلع على محادثات الدوحة إلى استعداد إسرائيل لمناقشة عودة بعض النازحين، دون تقديم تفاصيل عن الأعداد المحددة.

من المحتمل أن يقتصر العرض على النساء والأطفال لمنع دخول مسلحين، في حين أكد المسؤول الإسرائيلي أن إسرائيل وافقت بشكل مبدئي على إطلاق سراح ما بين 700 و800 سجين فلسطيني.

مع ذلك، تبقى التفاصيل المتعلقة بقضية السجناء البارزين من الفصائل المسلحة محور نقاش لاتخاذ أي قرار نهائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.