الحكومة تعلن عن 4 قطاعات لها الأولوية في برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة

آخر تحديث :
الحكومة تعلن عن 4 قطاعات لها الأولوية في برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن هناك 4 قطاعات لها الأولوية ضمن برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة، ويأتي على رأسها قطاع المطارات، حيث سيتم التعاون مع مجموعة من الشركات العالمية لإدارة وتشغيل المطارات وتحقيق طفرة في هذا القطاع.
وأضاف مدبولي أن القطاع الثاني هو قطاع الاتصالات وما يتصل به من شركات المحمول والكابلات وأبراج المحمول وغيرها من المجالات الواسعة التي يمكن الاستفادة فيها من خبرات دولية عديدة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن القطاعين الباقيين هما البنوك والتأمين، مؤكدا أن الدولة عازمة على تفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة والانطلاق فى برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة، والإعلان عن الطروحات عبر خطوات واضحة ومحددة.
وأشار مدبولي إلى أن الدولة المصرية تعتزم التخارج كليًا أو جزئيا من العديد من القطاعات وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، موضحا إنه تم إتمام صفقات بقيمة 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلى والجزئى من 14 شركة.

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن برنامج الطروحات تم وضعه في الأساس للاستفاد من أصول الدولة التي كانت لا تدر عوائد بالصورة المرجوة، وبالتالي من خلال الشراكة مع القطاع الخاص يتم رفع قيمة هذه الأصول، وتحصل الدولة على جزء عائد منها، وتظل الدولة شريك في هذه الأصول

وأضاف مدبولي أنه يتم استخدام العائد الذي نحصل عليه نقديا من هذه الطروحات لسد الفجوة الدولارية التي تعاني منها مصر منذ فترة، متابعا أن العوائد التي كانت تحقق من هذه الأصول مع رفع كفاءتها وتطويرها تبدأ هذه العوائد تتضاعف، وبالتالي حتى لو قلت نسبة الدولة في هذه الأصول لكن العوائد التي ستأتي منها ستكون على المدى الطويل أعلى، وكل هذا في مصلحة المواطن المصري.

وأوضح رئيس الوزراء أن كل هذه الأموال يتم ضخها في الاقتصاد، وتزيد من العملة الصعبة، وتزيد أيضا فرص العمل، مؤكدا أن هناك شركات كثيرة في الدولة لا تعمل بالصورة المطلوبة ويوجد بها مشاكل كثيرة، وبالتالي من خلال الشراكة مع القطاع الخاص سيتم تعظيم الاستفادة من أصول الدولة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على ٧ فنادق تاريخية بالشراكة بين “صندوق مصر السيادي” وشركة “إيجوث” وشركة “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

ووقع الاتفاقيات كل من أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وشريف بنداري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، وهشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”.

وبموجب ما تم توقيعه اليوم، تم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن صفقة دخول مستثمر إستراتيجي هو “الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية” (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لـ”مجموعة طلعت مصطفى القابضة”، في ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية” التي تضم تحت مظلتها 7 فنادق في القاهرة والإسكندرية وأسوان؛ وهي فنادق: شتايجنبرجر سيسيل الاسكندرية، كتراكت أسوان، موفنبيك أسوان، سوفيتيل ونتر بالاس الأقصر، شتايجنبرجر التحرير، ماريوت مينا هاوس، وماريوت عمر الخيام الزمالك، -وذلك عبر آلية تمويلية لزيادة رأس المال وضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.