السعودية تعلن عن مجموعة من المبادرات لتطوير منظومة الحج والعمرة

آخر تحديث :
موسم الحج
موسم الحج

افتتح نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، أمس الإثنين، معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024، في نسخته الثالثة، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وفي كلمته الافتتاحية، أعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، عن فتح التنافسية وزيادة أعداد الشركات التي تقدم خدماتها للحجاج إلى أكثر من 35 شركة في هذا العام، بعد أن كانت 20 شركة العام الماضي.

وأضاف النسخة الحالية من المعرض والمؤتمر يشارك فيها وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة، وتم توقيع اتفاقيات الحج مع الدول المشاركة كافة.

وأكد الوزير العمل على استقطاب جميع مقدمي الخدمات للحجاج تحت قبة واحدة لتقديم وتوفير الخيارات المتاحة وإتمام التعاقدات لحج هذا العام.

وقال الربيعة إن الوزارة عملت على خدمة الحجاج من الدول التي لا تتوفر لديها بعثات حج، من خلال منصة الحج والربط المباشر، وحجز باقات الحج لضيوف الرحمن مباشرة من خلال المنصة.

وأضاف أن المنصة خدمت 67 دولة في العام الماضي، وستوسع خدماتها لتشمل 126 دولة في العام الحالي، دون وسطاء وبتكلفة أقل وبخدمة أفضل.

وأعلن الربيعة أيضاً عن إطلاق مشروع ومبادرة “طريق مكة” بالشراكة مع وزارة الداخلية، والتي تسهّل إتمام إجراءات الجوازات من بلد القدوم، وفي الوقت نفسه إتمام إجراءات الأمتعة مباشرة قبل مغادرة الحجاج بلدانهم، بحيث تصل الأمتعة مباشرة إلى سكن الحجاج في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وأوضح أن المبادرة خدمت ثماني دول ووصل عدد المستفيدين منها إلى 617 ألفاً، وستتوسع الوزارة في الخدمة مع وزارة الداخلية في الأعوام القادمة.

وفيما يتعلق برحلة التطوير المستمر للمشاعر (منى ومزدلفة وعرفات)، كشف الربيعة عن إطلاق مشاريع تتجاوز قيمتها 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية، وبداية مشاريع تطويرية كثيرة في المشاعر المقدسة.

وأضاف أنه تم إضافة أكثر من 14 ألف دورة مياه واستحمام، وأكثر من 150 ألف وحدة تكييف للتعامل مع الطقس، مؤكداً تدريب جميع العاملين في منظومة الحج والعمرة، وتجاوز عددهم 44 ألفاً.

كما تطرق الربيعة إلى إطلاق تأشيرة الترانزيت للناقلات الوطنية، والتي يستطيع أي مسافر يمر بالمملكة إصدار التذكرة والتأشيرة معاً إلكترونياً والإقامة في السعودية لمدة أربعة أيام، يمكنه خلالها أداء العمرة وزيارة المدينة المنورة.

وأوضح الوزير السعودي أن الوزارة عملت على تطوير المواقع التاريخية لإثراء رحلة الحاج والمعتمر.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، شهد نائب أمير المنطقة توقيع اتفاقيتي تعاون بين شركة أم القرى للتنمية والإعمار والهيئة العامة للأوقاف لإنشاء مشروع أجنحة فندقية بقيمة 2.5 مليار ريال، واتفاقية تعاون بين وزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للأوقاف وبرنامج ضيوف الرحمن لإنشاء مركز توعية ضيوف الرحمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.