الصحة العالمية: الاحتلال دمر 80% من البنية التحتية في غزة

آخر تحديث :
مأساة غزة
مأساة غزة

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّ الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 142 يومًا خلّفت “دمارًا غير مسبوق” سيحتاج إصلاحه عقودًا من الزمن.

وأكّدت المنظمة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنّ ما بين 70 و80% من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دُمرت أو تعرّضت لأضرار جسيمة.

وأشارت إلى أنّ إصلاح البنية التحتية المدمرة، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية المتدهور في غزة، سيستغرق عقودًا.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ستستغرق عملية إزالة الأنقاض والركام في غزة من 3 إلى 12 عامًا.

كما قدّر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أنّ تأهيل اقتصاد غزة، بما في ذلك إعادة بناء نظام الرعاية الصحية، سيكلف عشرات المليارات من الدولارات.

وأكّدت منظمة الصحة العالمية أنّها ستواصل تنفيذ خطتها التشغيلية لدعم المستشفيات في غزة، مع طلب دعم مالي بقيمة 110 ملايين دولار.

وتوقعت دراسة أجرتها جامعتان بريطانية وأمريكية أنّه حتى إن تمّ إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فإن أكثر من 11 ألفًا و500 شخص سيموتون هناك حتى أغسطس المقبل، جراء الأوبئة والأمراض والإصابات.

وبلغت حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر أكتوبر الماضي 29.606 شهيدًا، و69.737 جريحًا، وفقًا لحصيلة غير نهائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.