بشرى.. مصر واليونان تتفقان على إرسال 5 آلاف عامل مصري ماهر إلى اليونان

آخر تحديث :
مصر واليونان تتفقان على إرسال 5 آلاف عامل مصري ماهر إلى اليونان
مصر واليونان تتفقان على إرسال 5 آلاف عامل مصري ماهر إلى اليونان

اتفق وزير العمل المصري حسن شحاتة مع نظيره اليوناني ديميتريوس كاريديس على إرسال 5 آلاف عامل مصري ماهر ومُدرب إلى اليونان في مجال الزراعة خلال موسم صيف 2024.

تسريع إجراءات سفر العمال:

تعهد وزير الهجرة اليوناني بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024، مشيدًا بجهود وزارة العمل المصرية في التواصل والحرص على تفعيل كافة الاتفاقات مع الجانب اليوناني في هذا الشأن.

مصر جاهزة لتلبية طلبات العمالة:

أكد وزير العمل المصري أن الوزارة جاهزة بقائمة العمالة المصرية الموسمية في مجال الزراعة، وجرى بالفعل إرسال القائمة الأولى إلى القنصلية اليونانية بالقاهرة منذ فترة، وتنتظر الإجراءات التنفيذية.

تطوير التعاون وتنويع مجالاته:

اتفق الجانبان على تكثيف العمل على التعاون من أجل تنوع إرسال العمالة المصرية خلال الفترة المقبلة، خاصة في مجالي التشييد والبناء والسياحة، وغيرها. كما تعهد وزير الهجرة اليوناني بدراسة مد فترة العمل الموسمي من 9 أشهر إلى 24 شهرًا، نظرًا لأهمية ومهارة العامل المصري في سوق العمل اليوناني.

مصر تمتلك كل مقومات التدريب المهني:

أوضح وزير العمل المصري أن الوزارة لديها كل مقومات التدريب المهني، حيث تمتلك 83 مركز تدريب مهني ثابت ومتحرك في جميع أنحاء الجمهورية، كما أطلقت في يناير الماضي مشروع “مهني 2030” بالتعاون مع القطاع الخاص لتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

مصر واليونان: حليفان استراتيجيان:

تحدث وزير الهجرة واللجوء اليوناني عن العلاقات التاريخية بين مصر واليونان، وأن دولة اليونان تعتبر الدولة المصرية حليفًا وشريكًا استراتيجيًا في كافة المجالات.

مواجهة الهجرة غير الشرعية:

أكد الجانبان أن تكثيف هذا التعاون خلال الفترة المقبلة يأتي في إطار خطة البلدين نحو مواجهة الهجرة غير الشرعية بعمل رسمية ومُدربة ومؤهلة، وواعية بحقوقها وواجباتها، وتتمتع بالمهارات اللازمة للعمل في الخارج.

حضر اللقاء:

من الجانب اليوناني: ماريوس كالياس، محافظ مصلحة اللجوء، واثيناسيوس لويسيس، نائب رئيس البعثة السفارة اليونانية بالقاهرة، وسوفوكليس منداليديس، مستشار دبلوماسي، وديميتريوس ثوماكوس، مستشار للوزير، وجورجيوس جياناكولاس، مساعد شخصي للوزير.

من وزارة الخارجية المصرية: المستشارة أميرة القرماني، وملحق دبلوماسي محمود رائد.

من وزارة العمل المصرية: إيهاب عبدالعاطي المستشار القانوني للوزير، ورشا عبدالباسط، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وشيماء محمود رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وهبه أحمد مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، وأمنية عبدالحميد، مساعد فني بمكتب الوزير، والدكتور مظهر سيد بسيوني، مدير عام الإدارة العامة للتمثيل الخارجي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.