بعد امتناع أمريكا عن استخدام الفيتو المعتاد..نتنياهو يلغي زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن

آخر تحديث :
جو بايدن وبنيامين نتنياهو
جو بايدن وبنيامين نتنياهو

أصيبت إدارة الإحتلال بالصدمة بعدما امتنعت الإدارة الأمريكية عن الاستخدام المعتاد لحق النقد “الفيتو” في مجلس الأمن، وتسبب ذلك في تمرير قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

وفي أول رد فعل إسرائيلي على مشروع القرار، الذي وافق عليه مجلس الأمن، اليوم لوقف إطلاق النار في غزة، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إلغاء زيارة وفد بلاده إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له، إن “الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها الثابت في مجلس الأمن، حيث ربطت قبل أيام قليلة وقف إطلاق النار بالإفراج عن المحتجزين”.

وأضاف البيان أن “الصين وروسيا استخدمتا حق النقض ضد القرار السابق جزئيًا لأنهما أيدتا وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح المحتجزين، وأيدت روسيا والصين القرار الحالي، إلى جانب الجزائر ودول أخرى”.

وأشار البيان إلى أن “الولايات المتحدة لم تستخدم حق النقض (الفيتو) اليوم ضد النص الجديد الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار دون شرط إطلاق سراح المحتجزين، وهذا تراجع واضح عن الموقف الأمريكي الثابت في مجلس الأمن منذ بداية الحرب”.

وتابع البيان أن “هذا التراجع يضر بالمجهود الحربي وبالجهود الرامية إلى إطلاق سراح المحتجزين، لأنه يعطي حماس الأمل في أن الضغوط الدولية سوف تسمح لها بقبول وقف إطلاق النار من دون إطلاق سراح المحتجزين”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الإثنين، مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وقدّم مشروع القرار الأعضاء المنتخبون في مجلس الأمن: الجزائر، الإكوادور، غيانا، اليابان، مالطا، كوريا، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وحصل مشروع القرار على 14 صوتًا مؤيدًا، فيما امتنعت الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.