بلينكن: الممر البحري ليس بديلا عن المساعدات البرية لغزة

آخر تحديث :
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إنه تحدث مع قبرص وبريطانيا والإمارات وقطر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن الممر البحري لغزة، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم ركّز على الممر البحري لغزة وإنشاء الميناء المؤقت. حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف “بلينكن” في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: “عند إنشاء الممر البحري سيمكن توزيع ما يصل إلى مليوني وجبة يوميًا، إضافة إلى الأدوية”، مؤكدًا أن إنشاء الممر البحري سيستغرق بعض الوقت والولايات المتحدة تعمل على وجه السرعة.

وأوضح أن هناك تحركات على صعيد المساعدات لكنها لا تزال غير كافية، ونتوقع عودة المساعدات الإنسانية من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم.

وأكد أنه يتعين على إسرائيل فتح أكبر عدد ممكن من نقاط الوصول.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الممر البحري ليس بديلًا عن إدخال المساعدات برا إلى قطاع غزة، قائلًا: “الأولوية في غزة هي حماية المدنيين وإيصال المساعدات للمحتاجين”.

وأكد أن هناك تواصلًا مستمرًا مع مصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وإعادة المحتجزين، موضحًا: “هناك مقترح على الطاولة لوقف إطلاق النار لكن السؤال هو هل ستوافق عليه حماس”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية لدى إسرائيل حتى حينما تدافع عن نفسها، مشيرًا إلى أن هناك محادثات بشكل مكثف كل يوم وكل ساعة لتحقيق وقف إطلاق النار.

وقال “بلينكن”، إنه أعاد التأكيد على الجانب الإسرائيلي لا بد من التأكد من حماية المدنيين في حال تنفيذ أي عملية عسكرية برفح.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.