بوادر تؤشر لمحاولة تملّص الإدارة الأمريكية من تعهدها للكونجرس بضمان عدم انتهاك القانون الدولي في غزة

آخر تحديث :
بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

تأجيل تقرير الكونجرس الأمريكي حول إسرائيل: هل ستتجاوز  الإدارة الأمريكية الموعد؟

 

كشفت مصادر مطلعة في تقارير إعلامية غربية،  أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تخلف عن تقديم تقرير مهم إلى الكونجرس، والذي كان من المقرر أن يُقدَّم اليوم الأربعاء. ويركز هذا التقرير على ما إذا كانت إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي في غزة، وهو الأمر الذي يمكن أن يثير مخاوف دولية بسبب استخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين، وفقًا لوكالة رويترز.

تنص مذكرة للأمن القومي، المعروفة باسم (إن.إس.إم-20)، التي أصدرها الرئيس بايدن في فبراير، على التقديم الموجَّه لوزارة الخارجية لتقرير إلى الكونجرس بحلول الثامن من مايو، حول مدى ضمانات إسرائيل لعدم انتهاكها للقوانين الأمريكية أو الدولية في استخدام الأسلحة الأمريكية.

وبحسب المصادر، فإن الإدارة الأمريكية قد أخطرت الكونجرس بأنها لن تكون قادرة على الالتزام بالموعد النهائي المحدد، ولكنها تطمح في تقديم النتائج في وقت قريب.

مسؤولون في الكونجرس أكدوا أنهم لم يحصلوا على معلومات تشير إلى أن التأخير يعود إلى مخاوف سياسية.

يأتي هذا في إطار تقرير سابق نشرته رويترز، حيث لم يتمكن بعض كبار المسؤولين الأمريكيين من العثور على ضمانات ملموسة من إسرائيل.

وتسبب هذا التقرير، بالإضافة إلى التحقيقات التي أجرتها منظمات دولية مثل العفو الدولية، في حث بعض المشرعين على دعم إدارة بايدن في تجاهل أدلة التجاوزات الإسرائيلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.