تصعيد خطير.. بكين والفلبين على شفا صراع في بحر الصين الجنوبي

آخر تحديث :
بحر الصين
بحر الصين

تصاعدت التوترات بين الصين والفلبين في منطقة بحر الصين الجنوبي اليوم، حيث اتهمت الفلبين السفن الصينية بـ”ضيق” سفن صيد فلبينية داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة.

أكد جاي تارييلا، المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني، أن السفن الصينية قامت بتهديد وتخويف الصيادين الفلبينيين في منطقة الشعاب المرجانية إيروكوا، مشيرًا إلى أنها ظاهرت بمدافع المياه.

من جانبها، نفت الصين هذه الادعاءات، معتبرة أن رد فعلها كان “مهنيًا” وفقًا للمعايير. وأشار قان يو، المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، إلى أن السفن الفلبينية تقوم بتدابير تقويض الاستقرار في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن بحر الصين الجنوبي يشهد تنافسًا شديدًا بين عدة دول، بما في ذلك الصين والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي، حول السيادة والموارد في هذه المياه الاستراتيجية، التي يمر عبرها تجارة تبلغ قيمتها السنوية تريليونات الدولارات.

يذكر أن المحكمة الدائمة للتحكيم في عام 2016 أصدرت قرارًا يرفض مطالبات الصين في المنطقة، مما زاد من التوترات بين الدول المعنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.