خطوة لتوطين تكنولوجيا الأقمار..الفضاء المصرية تُعلن نجاح اطلاق قمر تجريبي

آخر تحديث :
إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1 بنجاح
إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1 بنجاح

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، اليوم السبت، إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1 بنجاح، وذلك قبالة سواحل مدينة يانججيانج بمقاطعة قوانجدونج في الصين.

وأوضحت الوكالة، في بيان، أن إطلاق القمر خطوة مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكرو سات.

وبحسب بيان الوكالة المصرية، فإنه تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي من أول مرة بنجاح بمقرها.

وذكرت الوكالة المصرية أن هذه العملية تأتي ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية، والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد، وتم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية.

وتابعت أن هذا القمر يعد إحدى مراحل تطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية، وتتمحور مهام الجانب المصري في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة، وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات، من قِبل فريق مكون من أكثر من 60 مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

و يزن القمر التجريبي نحو 67 كيلوجرامًا، ويندرج تحت طراز الميكروسات، وهو مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهروبصري، دقتها 5,7 متر أحادي الطيف.

ويتمثل العائد من إطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات، تمهيدًا لتصنيع هذا القمر مستقبلاً، بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة، وأيضًا إدرار عائد اقتصادي للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.