رئيس أركان جيش الاحتلال ينتقد نتنياهو بسبب غياب الرؤية الإستراتيجية

آخر تحديث :
هرتسي هاليفي
هرتسي هاليفي

أعرب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هيالفي، عن قلقه إزاء تراجع الإنجازات التي تم تحقيقها في حرب غزة، نتيجة غياب استراتيجية محكمة لمرحلة ما بعد الحرب.

وقال هاليفي، اليوم الاثنين، إن الحرب في قطاع غزة تواجه تآكل الإنجازات التي حققناها حتى الآن، بسبب غياب استراتيجية لليوم التالي من الحرب.

وأضاف هاليفي، خلال مناقشات جرت في الأسابيع الأخيرة، أنه قد يضطر الجيش الإسرائيلي إلى العودة للعمل في المناطق التي انتهى فيها من القتال بالفعل.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي أعلن فيه وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت انتهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة، وقرب نهايتها في جنوب القطاع.

تشير تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إلى وجود خلافات كبيرة بين المستوى الأمني والسياسي في إسرائيل حول إدارة الحرب في غزة.

ويبدو أن هاليفي يعارض سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تركز على وقف إطلاق النار دون تحقيق أهداف استراتيجية في غزة.

ويعتقد هاليفي أن استمرار الحرب في غزة ضروري لتحقيق إنجاز حقيقي، مثل تدمير أنفاق حماس، أو إعادة بناء السلطة الفلسطينية.

يمكن أن يؤدي استمرار الخلافات بين المستوى الأمني والسياسي في إسرائيل إلى إطالة أمد الحرب في غزة، وزيادة الخسائر البشرية والمادية.

كما يمكن أن يمنح حماس فرصة للإفلات من الضغط العسكري الإسرائيلي، وإعادة بناء قوتها العسكرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.