ربط شرق القاهرة بغربها.. النقل تعلن بدء التشغيل التجريبي للجزء الثالث من الخط الثالث للمترو

آخر تحديث :
ربط شرق القاهرة بغربها.. النقل تعلن بدء التشغيل التجريبي للجزء الثالث من الخط الثالث للمترو

أعلنت وزارة النقل عن بدء التشغيل التجريبي للركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وذلك اعتبارًا من صباح يوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2024. ويبلغ طول هذا الجزء 7.1 كيلومتر، ويمتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

 

ويتضمن هذا الجزء 5 محطات، 3 منها نفقية (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول العربية) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور) ومحطة علوية (جامعة القاهرة). ويأتي ذلك بعد نجاح فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب لهذا الجزء، والتي تم خلالها اختبار جميع الأنظمة والتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

 

وبهذا التشغيل التجريبي، يكتمل تشغيل الخط الثالث للمترو بالكامل للجمهور. ويمتد الخط بطول 41.2 كيلومتر، ويشتمل على 34 محطة، وتم تنفيذه على أربع مراحل. ويعتبر الخط الثالث أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي.

 

ويتبادل الخط الثالث خدمة نقل الركاب مع:

 

الخط الأول في محطة ناصر.

الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة.

القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية.

مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد.

مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

كما يتكامل الخط الثالث مع الخط السادس الجاري دراسته في محطة العباسية. ويشتمل الخط أيضًا على 3 ورش للعمرة لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط:

 

ورشة العباسية: تقع على مساحة 10 فدان، وتُستخدم لإجراء العمرات الخفيفة للقطارات.

ورشة إمبابة: تقع على مساحة 24 فدان، وتُستخدم أيضًا لإجراء العمرات الخفيفة للقطارات.

ورشة السلام: تُعدّ من أكبر ورش صيانة القطارات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتقع على مساحة 65 فدان، وتُستخدم لإجراء العمرات الخفيفة والجسيمة للقطارات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.