صيانة وتحديث هويس قناطر إسنا الجديدة لتعزيز كفاءة المنشآت المائية

آخر تحديث :
صيانة وتحديث هويس قناطر إسنا الجديدة لتعزيز كفاءة المنشآت المائية
صيانة وتحديث هويس قناطر إسنا الجديدة لتعزيز كفاءة المنشآت المائية

يتابع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن كثب أعمال صيانة وتحديث أنظمة التشغيل والتحكم في هويس قناطر إسنا الجديدة، وذلك في إطار حرص الوزارة على الحفاظ على البنية التحتية للمنشآت المائية والمرافق الحيوية الملحقة بها.

وأوضح الدكتور سويلم أن أعمال الصيانة تهدف إلى ضمان استمرار عمل الهويس بكفاءة عالية، وتحسين أدائه في تنظيم حركة الملاحة النهرية، وضمان سلامة العابرين.

وتشمل أعمال الصيانة: صيانة بوابة الأنفاق الجانبية، و تم تنفيذ أعمال صيانة جسيمة لبوابة الأنفاق الجانبية في الهويس الإضافي، شملت أعمال المراشمة والدهان اللازمة، لرفع كفاءة البوابة وتحسين أدائها في عمليات الملء والتفريغ لحوض الهويس الملاحي.

تحديث أنظمة التشغيل والتحكم، و يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة. ويهدف المشروع إلى تطبيق أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة في إدارة وتشغيل القناطر، لزيادة التحكم في إمرار التصرفات المائية المطلوبة.

وتم تنفيذ أعمال الصيانة بالجهود الذاتية لفريق الصيانة والتشغيل بالإدارة العامة لقناطر إسنا الجديدة، مع مراعاة عدم التأثير على حركة الملاحة العابرة للهويسين.

وتعد قناطر إسنا الجديدة من أهم مشروعات القناطر الكبرى المقامة على نهر النيل، حيث تم إنشاؤها عام 1993 لتحسين عملية التحكم في إمرار التصرفات المائية. كما تم إنشاء الهويس الإضافي عام 2008 لتطوير وتسهيل الملاحة النهرية وتقليل زمن عبور العائمات السياحية.

وتأتي أعمال الصيانة والتحديث في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على الحفاظ على سلامة المنشآت المائية وتعزيز كفاءتها، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.