فاكسيرا تتوقف عن إنتاج لقاح سينوفاك لعلاج كورونا

آخر تحديث :
لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة والسكان عن توقف مصنع 60، التابع للشركة المصرية للمصل واللقاح “فاكسيرا”، عن إنتاج جرعات جديدة من لقاح كورونا الصيني سينوفاك. ويرجع السبب الرئيسي لهذا التوقف إلى انخفاض الإقبال على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، نتيجة ظهور سلالات جديدة من الفيروس ذات شدة أقل، بالإضافة إلى توفر مخزون كبير من اللقاحات.

وأشارت المصادر إلى توقف الشركة الصينية عن إنتاج لقاح كورونا سينوفاك منذ يناير الماضي، مع تأكيد تقارير دولية على عدم صرف مكافآت الأداء للموظفين المشاركين في مشروع كوفيد – 19 اعتبارًا من نفس التاريخ، نتيجة لانخفاض الطلب السوقي على اللقاح.

وأكدت المصادر وجود مخزون استراتيجي من لقاحات كورونا يكفي لنهاية العام، وسيتم استغلال خط إنتاج لقاح كورونا في مصنع 60 بفاكسيرا لإنتاج لقاحات أخرى لتلبية الاحتياجات المحلية.

ومن الملاحظ أن شركة الأدوية الأميركية “جونسون أند جونسون” كانت قد سبقت في إتخاذ قرار مماثل بوقف إنتاج لقاح كورونا خلال فبراير 2022، مما يعكس تراجع التطلب العالمي على هذه اللقاحات.

ولا تزال شركة فايزر الأميركية تصنع لقاحات كورونا وتعمل على طرح جرعات جديدة لبعض المتحورات الفرعية لفيروس كورونا، ويعود ذلك إلى تكنولوجيا الإنتاج المكلفة لشركة فايزر مقارنة بالشركات الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.