مجلس الأمن ينظر طلب العضوية الدائمة لفلسطين في الأمم المتحدة خلال أسبوعين

آخر تحديث :
مجلس الأمن ينظر طلب العضوية الدائمة لفلسطين في الأمم المتحدة خلال أسبوعين

اتخذت فلسطين اليوم خطوة هامة نحو تحقيق حلمها بالحصول على عضوية دائمة في الأمم المتحدة، حيث أعلن مجلس الأمن الدولي أنه سينظر في طلبها خلال أسبوعين.

 

وصرّح مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن “طلب فلسطين يجب أن يتم النظر فيه في غضون بضعة أيام أو أسبوع أو أسبوعين على سبيل المثال”. وأكد نيبينزيا أن روسيا لا تنوي السماح بـ”استمرار هذه القضية إلى أجل غير مسمى”.

 

وفي السياق ذاته، دعا النائب الأول لمبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي جميع دول العالم إلى دعم طلب فلسطين، مؤكداً أن “مصير هذا الطلب سيكون مقياساً للإنسانية والحضارة في عالم اليوم الحديث”.

 

وأشارت مبعوثة مالطا لدى الأمم المتحدة فانيسا فرايزر إلى أن طلب فلسطين قد أُرسل إلى لجنة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لقبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة. وبدأت مالطا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي هذا الشهر، العملية بعد أن طلبت من أعضاء المجلس إبداء رأيهم في محاولة فلسطين المتجددة للانضمام إلى الأمم المتحدة كعضو دائم. ولم تكن هناك أي اعتراضات، مما سمح ببدء العملية.

 

يُذكر أن فلسطين تتمتع بصفة مراقب دائم لدى الأمم المتحدة منذ عام 2011. وفي ذلك العام، تقدمت فلسطين بطلب للحصول على العضوية الدائمة، لكنها قررت لاحقًا أن تظل مراقبًا دائمًا لبعض الوقت. وفي أبريل الماضي، أرسلت فلسطين رسالة إلى مجلس الأمن تطلب فيها استئناف النظر في محاولتها الانضمام إلى الأمم المتحدة كعضو دائم.

 

وتسعى فلسطين من خلال هذه الخطوة إلى كسر الجمود الذي يحيط بقضيتها وتحقيق حلمها بالحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، مما سيمنحها حقوقًا أكبر في الساحة الدولية، ويساعدها في نيل حقوقها المشروعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.