مسؤول بالأمم المتحدة: 20 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار غزة

آخر تحديث :
جانب من دمار الاحتلال لغزة
جانب من دمار الاحتلال لغزة

قال مسؤول في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، اليوم الخميس، إن غزة ستحتاج إلى “خطة مارشال” جديدة للتعافي من الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع، مشيرًا إلى أن حجم الضرر يبلغ 20 مليار دولار تقريبًا حتى الآن، وفقًا لما نقلته “رويترز”.

وذكر ريتشارد كوزول رايت، المدير في “أونكتاد”، خلال اجتماع للأمم المتحدة بجنيف، أن الأضرار تعادل بالفعل نحو 4 أمثال ما تعرض له القطاع في الحرب التي استمرت 7 أسابيع عام 2014.

وأضاف: “نتحدث عن 20 مليار دولار تقريبًا إذا توقف الصراع الآن”، لافتًا إلى أن التقدير يستند إلى صور الأقمار الصناعية ومعلومات أخرى، والوصول لتقدير أكثر دقة سيتطلب دخول باحثين إلى غزة.

وشدد “رايت” على أن إعادة الإعمار ستتطلب “خطة مارشال” جديدة في إشارة إلى الخطة الأمريكية لتعافي اقتصاد أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان “أونكتاد” رجح في تقرير الشهر الماضي، أن يستغرق الأمر حتى الرمق الأخير في هذا القرن، وحتى يستعيد اقتصاد غزة حجمه الذي كان عليه قبل الصراع إذا توقف القتال في القطاع الفلسطيني على الفور.

وقدّر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أنه بحلول نهاية نوفمبر الماضي، دُمر أو تضرر 37379 مبنى أي ما يعادل 18% من إجمالي المباني في قطاع غزة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.