موعد شهر رمضان 1445 هجريًا .. البحوث الفلكية تكشف بداية أيام الصيام

آخر تحديث :
استطلاع الهلال
استطلاع الهلال

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد شهر رمضان 1445 هجريًا الموافق 2024 ميلاديًا.

ووفقًا لتلك الحسابات، فإن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيًا سيكون يوم الإثنين 11 مارس 2024، وسيكون مدته 30 يومًا.

وبحسب إمساكية شهر رمضان، فإن اليوم الأول من رمضان سيصادف يوم الإثنين 11 مارس، الموافق 1 رمضان. ويُلاحظ أن هذا اليوم سيكون أقصر أيام شهر رمضان من حيث عدد ساعات الصيام، حيث يبلغ مدة الصيام 13 ساعة و 18 دقيقة.

أما آخر أيام شهر رمضان، فسيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، الموافق 30 رمضان. وستكون هذه الأيام أطولها من حيث عدد ساعات الصيام، بمدة تبلغ 14 ساعة و 14 دقيقة.

يُعتبر شهر رمضان الشهر التاسع في السنة القمرية، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوال. وقد فضله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنه أحد أركان الإسلام، وفرض صيامه على كل مسلم، كما جاء في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ”.

يُعتبر شهر رمضان فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله من خلال العبادة والأعمال الصالحة، ويعتبر شهرًا مباركًا ومليئًا بالخيرات والبركات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.